حركة “عصائب أهل الحق” ترفض مبادرة معصوم بشان الاستفتاء

رفضت حركة “عصائب أهل الحق”، الخميس، مبادرة الرئيس، فؤاد معصوم، بشأن استفتاء كردستان المقرر إجراؤه الأسبوع المقبل، وذلك بسبب مخالفتها للدستور.

وذكرت الحركة في بيان لها، نشر اليوم ( 21 أيلول 2017)، أنه في الوقت الذي تخوض فيه القوات الأمنية معارك ضد تنظيم داعش لاستعادة المناطق التي ما زالت تحت سيطرته، تستمر الحملات التي تدعو إلى التقسيم من قبل من وصفتهم بـ “المتآمرين” لضرب الوحدة من خلال الاستفتاء المزمع إجراؤه في الـ 25 من أيلول الجاري.

وأوضح البيان ان المبادرة التي أطلقها الرئيس فؤاد معصوم، من أجل الحوار بشأن الاستفتاء، فيها “مخالفة صريحة وواضحة للدستور بسبب اعترافها بالاستفتاء في إقليم كردستان”.

وأضاف “نعلن رفضنا للمبادرة ونؤكد ان بعض ما ورد فيها اعتراف واضح بمطالب مسعود بارزاني، الرامية لممارسة اكبر الضغوط على الحكومة الاتحادية، لفرض سيطرته بالمناطق التي استولى عليها بغير وجه حق “.

ودعت الحركة الامم المتحدة وممثلها الخاص في العراق، الى تبني مبادرة تتبنى الدستور العراقي وتدعو الى تطبيقه، مجددة دعوتها للعقلاء من القيادات الكردية الى ” تغليب لغة الحوار مع بغداد وعدم الانجرار الى المسارات التي اندفع بها بارزاني لتفرده مع عائلته بالسلطة وعدم احترامه للشرعية في ادارة الاقليم “، على حد تعبيرها.

واشار البيان ان حركة “عصائب أهل الحق” تحترم حق الجميع في العيش الكريم، مشددة على ” عدم توانيها لحظة واحدة في التصدي لمشاريع التقسيم “.

الجدير بالذكر ان المبادرة التي أطلقها الرئيس، فؤاد معصوم، تتضمن “تبني ورقة الأمم المتحدة المقدمة من قبل ممثل الامين العام للامم المتحدة  يان كوبيتش والتي حظيت بقبول الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الامن والمتضمنة ما يلي”، كما تدعو لمفاوضات بين الأطراف تبدأ في شهر ايلول2017 بدون شروط مسبقة لحل المشاكل العالقة وفق مبدأ الشراكة، ويجب اكمال هذه المفاوضات خلال فترة زمنية لا تزيد على ثلاث سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *