تحالف القوى: نرفض إجراء الاستفتاء في كركوك والمناطق المتنازع عليها

اكد تحالف القوى العراقية، اليوم الاحد، رفضه إجراء الاستفتاء الذي تنوي حكومة الاقليم إجراءه في كركوك والمناطق ذات التعايش المشترك والتي هي خارج حدود الاقليم، نافيا اي موقف جديد مؤيد لاجراءه في كركوك او في اي منطقة خارج حدود الاقليم.

وقال بيان للتحالف، “إننا في الوقت الذي نقف مع حق الشعوب في تقرير مصيرها الا أننا لسنا مع اجراء الاستفتاء الذي تنوي حكومة الاقليم إجراءه في الخامس والعشرين من الشهر الحالي سواء كان في كركوك او المناطق التي تقع خارج حدود الاقليم والذي يعتبر كإجراء أولي لعملية فصل هذه المحافظة والمناطق الاخرى عن باقي المحافظات”.
وأضاف ان “المناطق ذات التعايش المشترك لم تشهد اية خلافات بين ابنائها ومنذ الازل لكن المصالح الحزبية والشخصية شوهت ذلك الاستقرار الامني فيها”.
واشار البيان الى ان “اصرارنا على الرفض والتحفظ جاء بناءا على تمسك العرب باخوتهم العميقة مع الشعب الكردي ولايريدون ان تشهد هذه الإخوة اي تمزق يكون تاثيره سلبي على مجتمعنا العراقي وخصوصا وان البلاد اليوم تخوض حربا ضروسا مع الارهاب الأعمى الذي يسعى الى تحطيم وتقسيم هذا البلد فالرد الحقيقي عليه هو الحفاظ على تماسك الشعب العراقي أرضا وشعبا”.
وشدد التحالف في بيانه ان “التحالف كان لديه وجهة نظر محددة تجاه قضية الاستفتاء وقد تم تبليغ الوفد الكردي بهذا الامر عندما زار بغداد موخرا وكان الوفد متفهم جدا للرفض والقلق الذي يبديه تحالف القوى العراقية”، مبينا ان “تحالف القوى لم يصدر منه اية موقف جديد مؤيد لإجراء هذا الاستفتاء في كركوك او المناطق التي تقع خارج حدود الاقليم”.
ودعا تحالف القوى العراقية في بيانه الحكومة الاتحادية الى “فتح حوار عاجل مع الكرد وتنفيذ نطالبهم المشروعة والمبنية على بقاء العراق بوحدته أرضا وشعبا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.