ماكغورك: متحمسون كي يقوم العراق بتطبيع علاقاته مع جيرانه الإقليميين

قال مبعوث الرئيس الاميركي للحرب على داعش، بريت ماكغورك، الثلاثاء، ان العراق يشهد حركة دبلوماسية خلال الاسبوع الجاري، ونحن “متحمسون كي يقوم العراق بتطبيع علاقاته مع جيرانه الاقليميين”، حسب تعبيره.

وقال ماكغورك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع قائد التحالف الدولي ضد داعش ستيف تاونسند، ضمن زيارة وفد وزير الدفاع الأميركي إلى بغداد، اليوم (22 اب 2017)، ان “زيارة وزير الدفاع جيمس ماتيس تأتي في إطار الحركة الدبلوماسية التي يشهدها بغداد خلال الاسبوع الجاري، وخاصة إعادة فتح الحدود مع السعودية، كما وسيصل وزيرا التجارة السعودي والخارجية التركي الى بغداد قريبا، واجتمعنا يوم امس في الاردن مع جلالة الملك عبدالله الثاني وناقشنا التفاصيل الدقيقة حول اعادة فتح المعبر الحدودي غرب العراق”.

واضاف يقول “ننظر الى المستقبل القريب بعد الانتهاء من داعش ونحن متحمسون ان يقوم العراق بقيادة رئيس الوزراء العبادي بإعادة علاقاته الاقليمية التي بدأت تعطي ثمارها على الارض، مشيرا الى عودة اكثر من مليون نازح الى مناطقهم المستعادة وتحرير اكثر من ثلاثة ملايين مواطن من يد داعش.

من جهته، قال قائد التحالف الدولي ضد داعش ستيف تاونسند، ان “هنالك اسبابا لمشاركة الحشد الشعبي في معركة تلعفر، فعندما خططنا لمعركة استعادة الموصل طلبنا من الحكومة العراقية وضع حد لمشاركة الحشد في المعركة وقام العبادي بذلك وتم تكليفهم بقطع امدادات داعش عن الموصل لذلك هم متواجدون في اطراف تلعفر منذ تسعة اشهر و هم قوة مؤثرة في حصر داعش”.

وأضاف تاونسند، قبل سنة من الآن بأن الحديث عن استعادة الموصل مجرد “أفكار وخيال ولم يكن هناك حديث اصلا عن تحرير الرقة، لكن الان القوات استعادت الموصل وستستعيد تلعفر والرقة”.

وكان وزير الدفاع الأميركي وصل، في وقت سابق من صباح اليوم، إلى العاصمة بغداد، في زيارة مفاجئة التقى خلالها رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، وبحث معه تعزيز التعاون في المجال العسكري والتدريب والتسليح. وزار لاحقا مدينة أربيل حيث التقى رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *