النجيفي: عدم تفعيل اتفاقية مصفاة نينوى حرم المحافظة من مليار دولار سنويا وفاقم أزمة الكهرباء والمشتقات النفطية

 

اكد نائب الأمين العام لحزب للعراق متحدون ومحافظ نينوى السابق أثيل النجيفي أن عدم تفعيل تفعيل اتفاقية مصفى نينوى حرم المحافظة من واردات داخلية تتجاوز المليار دولار سنويا بالاضافة الى حل أزمة الطاقة من الوقود والكهرباء.

ونشر النجيفي على صفحته على الفيس بوك:” ان مصفى نينوى من اهم المشاريع الاستثمارية التي تم إنجازها في نينوى خلال مدة عملي كمحافظ وتحملت من اجله انتقادات الجاهلين والمشككين في الموصل وبغداد”.
وأضاف النجيفي:” قبل أشهر أيقن السيد رئيس الوزراء اهمية هذا المصفى والحاجة اليه ووقع اتفاقا بديلا عن الاتفاقية الموقعة بين نينوى والمستثمر وببنود اسهل بعد ان اكتمل إنشاؤه واصبح جاهزا للعمل”.

وتابع النجيفي:” لو تم تفعيل اتفاقية مصفى نينوى لحصلت محافظة نينوى على واردات داخلية تتجاوز ٣ ملايين دولار يوميا ( مليار دولار سنويا ) ناتجة عن بيع المنتوجات النفطية في داخل المحافظة بالاضافة لحل أزمة الطاقة من الوقود والكهرباء لانها ستضيف ٣٠٠ ميكاواط طاقة كهربائية جديدة مع توفير الوقود اللازم لتشغيل محطة القيارة الغازية ٧٥٠ ميكاواط”.

وأشار الى تلك الواردات تدخل ضمن حسابات رسمية وإشراف رقابي يصعب اختراقه او دخول الفساد عليه، مبينا ان التخطيط شمل انشاء الهيئات الرقابية والحساسية وفق مواصفات دولية.

واستدرك النجيفي:” ان النفط المستخدم كان مقررا ان يكون من داخل حقول محافظة نينوى مع استثمار الغاز الذي يحترق في تلك الحقول الان دون الاستفادة منه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *