علاوي يدعو الكردالى استبعاد خيار الاستفتاء على الانفصال

دعا نائب رئيس الجمهورية، اياد علاوي، الكرد، الى استبعاد “خيار الاستفتاء على الانفصال”، معتبرا أن هذا الإجراء “ليس الرد المناسب على تعثر الشراكة”.
وقال علاوي، في تدوينة نشرها حسابه الموثق، بموقع فيسبوك، إن “خيار الاستفتاء على الانفصال يجب ان يستبعد من الأجندة السياسية الكردية، في الوقت الراهن على الأقل”، معتبرا أنه “ليس الرد المناسب على تعثر الشراكة او الفشل في بناء دولة المواطنة التي يعاني منهما العراقيون بكل اطيافهم”.
وأضاف علاوي، أن “هذا الخيار يقوض كفاح الكرد وقواهم المناضلة من اجل الديمقراطية والحرية والمساواة والذي تكلل بقيام جمهورية العراق الاتحادية الموحدة، ودستورها الضامن لهذه الوحدة”، مشيرا إلى أن “انفصال كردستان على اساس قومي يبقى مهددا بالتعددية العرقية والدينية والثقافية داخل الاقليم نفسه”.
وتابع، “لاشك ان القوى السياسية الكردية التي ترفع مطلب الاستفتاء على اساس غير دستوري، تتشارك مع غيرها من القوى السياسية العراقية فيما آلت اليه الاوضاع الراهنة، وعليها ان تتحمل هذه المسؤولية بشجاعة بالجلوس الى الحوار والتفاهمات وتصحيح الانحرافات”، مطالبا “حكومة بغداد” بـ “مراجعة جدية لمواقفها من شعبنا في كردستان”.
وخلص علاوي إلى القول، إن “على دول الجوار واصدقاء العراق، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الضامن لوحدة العراق واستقلاله وحماية الديمقراطية فيه، ان يلعبوا دورا تقريبيا بين الاشقاء لمنع الانزلاق نحو الاحتراب وزعزعة الاستقرار في منطقة هشة ومضطربة”.
وأقرت القوى السياسية الكردية، خلال اجتماع مع رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، قاطعته حركة التغيير والجماعة الإسلامية، اجراء استفتاء على مصير الإقليم، في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وسط اعتراض بغداد، وتحفظات عدد من الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *