ائتلاف الوطنية يوضح موقفه من التصويت على قانون الانتخابات

 

اوضحت كتلة ائتلاف الوطنيـة، الاثنين، موقفها من التصويت على بعض مواد قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية في جلسة البرلمان اليوم.

 

وقال رئيس الكتلة كاظم الشمري في مؤتمر صحفي مشترك مع اعضاء الكتلة، اليوم (7 آب 2017)، ان “كتلة ائتلاف الوطنية تود توضيح بعض الامور التي تخللت جلسة التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات هذا اليوم “، مشيرا الى ان “اولى هذه الامور يتعلق بالقاسم الانتخابي، حيث ان كتلة الوطنية كانت تدعم خيار 1.4 وتعاونت مع كتل سياسية اخرى بغية تمريره”.

 

واضاف ان “الامر الاخر يتعلق بعمر المرشح وكان موجود بـ 30 عاما وكان موقفنا على ان يكون عمر الترشيح 28 عاما او اقل من ذلك خصوصا ان الشعب العراقي يضم شرائح مكونات وقطاع الشباب ناضل من اجل التغييرات”، مبينا ان ” القانون صوت على ان يكون المرشح حاملا لشهادة البكالوريوس ، ونحن مؤيدون لهذا المقترح ، لكن كنا نأمل ان يكون هناك حل وسط لضمان دخول بعض الشرائح ذات الجماهيرية كشيوخ العشائر وشخصيات دينية”.

 

وكان مجلس النواب، صوت في وقت سابق من اليوم، على اعتماد فقرة 1.7 في مشروع قانون الانتخابات لمجالس المحافظات.

 

وشهدت الجلسة انسحاب كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري بعد الاعتراض على التصويت بشأن الفقرة الـ 12 المتعلقة باحتساب عدد الاصوات وفق صيغة 1.7، كما أعلن نواب من كتل مختلفة اعتراضهم على التصويت بشأن النسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *