العمود الثامن : اعتذار إلى نساء الموصل ؟  علي حسين 

رصد/عراقيون
أعتقد أن هناك من المودة بيني وبين القراء الأعزاء ، بما يسمح لي أن ” اعيد واصقل ” في موضوعة تجارب الشعوب ، واضع المقارنات والمفارقات بين ما جرى في سنغافورة وماليزيا وجنوب افريقيا والصين ، وبلاد مابين النهرين ، صحيح اننا شعب لايحب المقارنة بغيره من الشعوب ، والمقارنة الوحيدة التي نعشقها هي بين يوم السقيفة ويوم الغدير .
أمس احتفل العالم بـ “اليوم العالمي لنيلسون مانديلا” ، وذلك تحت شعار “انهض للعمل.. ألهم التغيير”.
ممن أراد مانديلا أن يحمي ابناء جلدته ؟ طبعاً أراد أولاً أن يحررهم من عنصرية الرجل الابيض . أما الحماية فأراد أن يحميهم من ضغائن النفس يقول دي كليرك اخر رئيس ابيض لجنوب افريقيا : ” لقد ضبط العم مانديلا في نفوسنا جميعا غريزة العنف والكراهية “.
السياسي الشجاع ، لا يبحث عن غرائز جمهوره ، بل عن عقولهم ، لكننا اليوم نجد من يصر على مخاطبة غرائز الناس ، وعلى نشر الخديعة والكذب بحجة الدفاع عن الطائفة . اياك أن تصدق خرافة الطائفة ، فلا السياسي الشيعي يمثل الشيعة ، ولا المسؤول السني يمثل السنة ، الكل عدو طائفته ، عدو كل شيء، باستثناء مصالحه ومنافعة .
العالم يتذكر مانديلا ليس لأنه سُجِن اكثر من ربع قرن ، بل لأنه كان صاحب الشخصية الساحرة والمناضل المتسامح داخل السجن وخارجه، الرئيس الذي رفض إعادة إنتاج الظلم ، والسجين الذي قال لسجانيه: “عندما اخرج من هذا المكان سامد يدي لكم لنبني معا مستقبلاً جديداً لهذه البلاد”.
في حكاية مانديلا التي كتبت عنها مئات الكتب وآلاف المقالات ، ما الذي يمكن لكاتب مثلي ان يضيف، بعد ان تحولت هذه الحكاية الى مرايا تعكس لنا صورة عفوية للتحولات الكبرى التي تحدث من حولنا، بالأمس كانت صورة الزعيم الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا وهو يبتسم معلقة في كل شوارع جنوب افريقيا، وعلى قمصان وثياب البيض قبل السود ، ، فالكل كان يدرك جيدا ان وجود الساحر الأسمر بينهم، كان ضمانة لكل السكان بكل ألوانهم وأطيافهم وقومياتهم ودياناتهم، في كيفية تجنب حروب الثأر والضغينة.
قبل وفاته بسنوات أجرت معه مجلة التايم حديثا عن أهم درس تعلمه في السجن فأجاب بجمل قصيرة: ” إن الشجاعة لا تعني انعدام الخوف ، إنما تعني تشجيع الآخرين لتجاوز الخوف ، احرص على وجود أنصارك بقربك، ومنافسيك أقرب إليك ” ، لم يستبعد أو يسحق منافسيه بل اصر على ان يجعلهم شركاء. أما أهم دروسه فهو أنه : ” لا يوجد فى السياسة إما- أو.. فالحياة أعقد من أن تأخذ حلا واحدا، فلا شيء اسمه الحل الوحيد، بل خليط من الحلول تصنع معا حلا صحيحاً ولهذا فالتراجع وقت الخطأ من صفات القائد”.
ينام مانديلا في قبره مطمئنا لأنه ترك بلاده في تصالح مع المستقبل ، لم يشتم معارضيه او يخونهم، لم يطلب من الناس ان تهتف بحياته، لم يوزع ثروات بلاده بين مقربيه. ، لم يتستر على فاسد.. ولم يجند جيوش الكترونية ليطلب منهم ان يشتموا النساء ويسخروا من اعراض المهجرين ، لم تصل نخبة ” فيسبوكية ” مثلما وصلنا اليه من حقد وغباء ، والاغرب توجيه الشتيمة ” القبيحة ” لنساء الموصل .
ولاننا نتذكر رمز التسامح والمحبة مانديلا ، فإن الاعتذار واجبٌ لنساء الموصل .. كما أن الاعتذار أكثر وجوباً عن بذاءات “جيوش الفيسبوك “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *