تحالف القوى يرفض إجراء استفتاء في كردستان وكركوك

 

أبدى تحالف القوى العراقية، الخميس، رفضه إجراء استفتاء على الاستقلال في إقليم كردستان ومحافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها، عادا ذلك “مخالفا للدستور”.

 

وقال التحالف في بيان له، إنه يتحفظ على “إجراء استفتاء بشأن استقلال إقليم كردستان العراق كون ذلك غير شرعي ومخالف لأحكام الدستور العراقي النافذ في عددٍ من مواده و يمثل تجاوزا للاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية”، مبيدا رفضه إزاء “إعلان رئاسة الإقليم إجراء استفتاء في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها”.

 

وحذر التحالف من “الإقدام على إجراءٍ كهذا لأنه يمهد إلى تقسيم العراق ويهدد أمنه وسيادته واستقلاله في وقت يخوض العراق حرباً شرسة نيابة عن العالم ضد قوى الإرهاب العالمي مما يتطلب حشد كل الطاقات والجهود لتحقيق النصر النهائي في هذه المنازلة الشريفة”.

 

وأضاف التحالف أنه “سيتسلم ممثل الأمين العام لأمم المتحدة في بغداد رسالة تتضمن موقفه بهذا الخصوص”.

 

وعقدت أحزاب كردية اجتماعا، الأربعاء (7 حزيران 2017) في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، كما اتفقت أيضا على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في السادس من تشرين الثاني المقبل.

 

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قال، الثلاثاء (13 حزيران 2017)، إن إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان “غير موقف”، مشيرا إلى أنه قد يعرقل حل المشاكل بين بغداد وأربيل، فيما أكد وجود قادة كرد “يشكلون” على إجرائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *