غوغل يحتفل بالذكرى السنوية الأولى لرحيل المهندسة المعمارية العراقية “زها حديد”

 

يحتفل محرك البحث “غوغل”، اليوم الأربعاء، بالذكرى السنوية الأولى لرحيل المهندسة المعمارية العراقية الشهيرة “زها حديد” التي صممت العشرات من المعالم والمباني حول العالم وحصلت على العديد من الجوائز.

 

وصممت زها منشآت شهيرة حول العالم مثل “برج الابتكار” في هونغ كونغ و”مبنى سوهو” غالاكسي في العاصمة الصينية بكين والمركز التعليمي في النمسا.

 

وولدت زها حديد في بغداد عام 1950، وأنهت دراستها الثانوية في بغداد، ومن ثم حصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت 1971، كما درست العمارة في الجمعية المعمارية في لندن وحصلت على شهادتها 1977.

 

وُصفت الراحلة بأنها أقوى مُهندسة في العالم، وقد حققت إنجازات عربية وعالمية لتصبح أول امرأة تحصل على جائزة “بريتزكر Pritzker” للهندسة المعمارية في مثل هذا اليوم (31 أيار- مايو) من العام 2004.

 

ونالت المعمارية الفذة جوائز كثيرة في مشوارها المهني والإبداعي، إذ حصلت على أرفع جائزة نمساوية سنة 2002، وصنفتها منظمة اليونيسكو ضمن” فناني السلام”، وفي عام 2016 ظفرت بجائزة الميدالية الملكية الذهبية للعمارة، وكانت بذلك أول امرأة تحصل على الجائزة المقدمة من المعهد الملكي البريطاني.

 

وكانت حديد أيضاً أول امرأة تُمنح وسام الذهب الملكي من قبل المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين ولم تكتفِ بالتصاميم المعمارية فحسب بل صممت أيضاً الأثاث والأحذية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *