محافظ كركوك يوجه انتقادات لاذعة للحكومة العراقية

 

وجه محافظ كركوك، نجم الدين كريم، اليوم السبت، 22 نيسان، 2017، انتقادات لاذعة للحكومة العراقية، مضيفاً أن “احتياجات المحافظة كثيرة ولم تقدم لها اي دعم من قبل بغداد، ونحن لن نقبل بهذا”.

 

وقال كريم، في كلمة القاها بمناسبة مراسم الاحتفال بالعيد الـ119 للصحافة الكردية، “كركوك اليوم تتحمل اعباءً كثيرة بعد دخول اكثر من نصف مليون نازح اليها، وهناك مناطق محررة منذ أكثر من سنتين ونصف من داعش لكن النازحين لم يعودوا اليها بعد”.

 

واضاف أن “أهالي كركوك يعانون من مصاعب جمة، وهم يتقاسمون الكهرباء والماء والطرق والمدارس والأدوية والمستشفيات مع النازحين، أنا اشكرهم على ذلك لكن لصبر الكركوكيين حدود”.

 

وطالب محافظ كركوك الحكومة العراقية “باتخاذ خطوات اعادة النازحين الى مناطقهم بأقرب وقت، ويجب انهاء الطائفية واعادة هؤلاء الناس الى مناطقهم”.

 

وحول عملية استعادة قضاء الحويجة التي لا تزال بيد داعش، قال كريم: “اليوم أكثر من نصف المحافظة بيد داعش متمثلاً بالحويجة والنواحي التابعة لها، أهالي تلك المناطق يعانون الأمرين، لقد تركوا مناطقهم، ونحو 30 ألف اسرة منهم في مدينة كركوك الآن ومن واجبنا تقديم كافة المساعدات لهم، لكن في الوقت ذاته تأخير تحرير الحويجة لا يصب في مصلحة كركوك ولا العراق بل حتى المحافظات المجاورة لكركوك”.

 

ووجه كريم انتقادات لاذعة للحكومة العراقية، بالقول “مع وجود هذا العدد الكبير من النازحين في كركوك، فإن مساعدات الحكومة الاتحادية لكركوك ضئيلة للحد الذي من المعيب ذكرها، في حين أن من يعتبرون أنفسهم ممثلين عن النازحين يطلقون احياناً تصريحات باطلة ضد كركوك والبيشمركة على الرغم من أن الكركوكيين تبرعوا ببيوتهم وأملاكهم للنازحين”.

 

وتابع: “أدعو الحكومة العراقية والسيد رئيس الوزراء بشكل خاص لاعادة النظر بشكل جدي في مطالب كركوك، فاحتياجات المحافظة كثيرة ولم يتم تقديم اي دعم لها، كما تم تأجيل اجراء الانتخابات في كركوك، اضافة الى أن الصلاحيات الممنوحة للمحافظات الأخرى تم سلبها منا الآن بكتاب في حين تم منحنا تلك الصلاحيات في السابق بكتاب صادر منهم أيضاً. وأهالي كركوك لن يقبلوا هذا وليعلم الجميع ذلك سواء في بغداد أو أي مكان آخر”.

 

وأوضح “مع كل هذا التقصير وهذه الطريقة التي تتعامل بها بغداد معنا، استطعنا الحفاظ على الإستقرار، شكراً للبيشمركة والاسايش والشرطة وجميع المواطنين في هذه المدينة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *