العبادي: معركة الموصل أعادت الثقة المتبادلة بين القوات العراقية والبيشمركة

 

 

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الأربعاء، 8 آذار، 2017، أن عملية الموصل معركة مصيرية ووجودية للعراق، مشيراً إلى أنها أعادت الثقة المتبادلة بين القوات العراقية والبيشمركة.

 

وقال العبادي في كلمة القاها خلال مشاركته في ملتقى السليمانية الخامس الذي تنظمه الجامعة الأمريكية في السليمانية: “رأيت أمس في الموصل مقاتلين ابطال من كل المحافظات والمكونات العراقية يحاربون ويضحون بأنفسهم ليس من أجل تحقيق مكسب (شخصي لهم) وهم يتنافسون على التقدم وهو يعلمون خطورة ذلك”.

 

وأضاف أن “معركة الموصل معركة مصيرية ووجودية ضد من يحاولون تغيير حضارتنا والشراكة في الحكم وتقسيم المجتمع ويسعون لسلب حرية الفكر والتعايش، في حين أن شراستهم فيما بينهم أكثر من حدة صراعهم مع الآخرين، وعلينا أن نرد لهم الصاع صاعين في السلم عبر المصالحة المجتمعية”، متابعاً “يجب أن يعود المسيحيون الى مناطقهم ونحن فخورون بتنوعنا”.

 

ومضى بالقول: “القوات العراقية والبيشمركة يقاتلون معاً (في معركة الموصل) لأول مرة في حين كانت هنالك علاقة عدم ثقة بينهما لكنهم الآن يأكلون معاً ويشربون معاً وينامون معاً، وهناك ثقة متبادلة ليس على مستوى القادة بل على صعيد القواعد ونحن أقرب الى التوحد ويوجد تقدم عالٍ إلى الأمام. ورغم الصعاب نسعى لإقامة مثل هذا العراق”.

 

وتابع العبادي “أنا متفائل الآن بناء على معطيات الواقع على الأرض في حين كان يقال قبل 7 اشهر أن الموصل انتهت ومن المستحيل تحريرها”، مضيفاً: “أدعو إلى توحيد القوات الأمنية لا أن تكون هنالك قوات لكل حزب أو مذهب بل يجب أن يرى الكوردي قوة تضمن أمنه.. (وكذلك الآخرين)”.

 

وأوضح أنه يجب تغيير مفهوم المناطق المتنازع عليها – وهو مصطلح سلبي – إلى المناطق المتفق عليها لاعمارها”، مبيناً “أريد لأي منطقة أن يحكمها أهلها بانفسهم والحكومة الاتحادية لا تتحكم بهم بل تساعدهم، فالبلد الموحد بارادة أبنائه أقوى من الموحدة جبراً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *