البنك المركزي: حجم احتياطي العراق من العملة الصعبة يبلغ 49 مليار دولار

 

 

كشف البنك المركزي العراقي، الأحد، أن حجم إحتياطي العراق من العملة الصعبة يبلغ 49 مليار دولار، وفي الوقت الذي بين ان 70% من الاموال المتداولة مكتنزة في المنازل، اشار الى البنك تمكن من السيطرة على التضخم لغاية الان.

وقال محافظ البنك علي العلاق في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البنك ان “حجم احتياطي العراق من العملة الصعبة تبلغ 49 مليار دولار”، مشيرا الى ان “العملة الاجنبية تشمل العملة النقدية من الدولار واليورو والاسترليني وغيرها من العملات الاجنبية الاخرى، اضافة الى احتياطي الذهب”.

واضاف العلاق ان “القيمة الكلية للاحتياطي ما زال يغطي حجم العملة المحلية المتداولة البالغة 44 ترليون دينار واحتياطي العملة العراقية”، مبينا ان “70 % من هذه العملة المحلية هي مكتنزة في المنازل”.

وتابع العلاق ان “البنك تمكن من السيطرة على التضخم لغاية الان”، موضحا ان “التضخم لعام 2016 لم يرتفع اكثر من 2% وهو مؤشر جيد في ظل الظروف الغير مستقرة وانخفاض الواردات والتحديات التي تواجه البلد”.

وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يوميا لبيع وشراء العملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.