صحف اليوم تهتم بتاكيد رئيس الوزراء على دور الصحافة في ترسيخ النظام الديمقراطي وتتابع السجال بشان خدمة العلم

عراقيون/متابعة

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثامن من تشرين الثاني بتاكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على دور الصحافة في ترسيخ النظام الديمقراطي وتتابع السجال بشان خدمة العلم.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني،تاكيده خلال استقباله نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، امس الاثنين، على دور الصحافة في ترسيخ النظام الديمقراطي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ان «رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، استقبل نقيب الصحفيين العراقيين، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، السيد مؤيد اللامي»، مبينا ان «السوداني هنأ اللامي بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لاتحاد الصحفيين العرب».

واضاف ان «اللقاء شهد مناقشة الواقع الصحفي في العراق، وأهمية ايجاد القوانين الداعمة للصحفيين والضامنة لحرية الرأي والتعبير، كذلك التأكيد على دور الصحافة في ترسيخ النظام الديمقراطي، ودعم ممارساته».

وعن خدمة العلم قالت الصحيفة ان قانون خدمة العلم او ما يسمى بالتجنيد الالزامي اثار جدلا واسعا في الاوساط العراقية سواء كانت الشعبية او السياسية، حيث هناك من يرى ضرورة إقراره لخلق جيل قوي وواعٍ، والاخر يحذر من عسكرة المجتمع حال اقرار القانون، .

وقال عضو تحالف الفتح، علي الفتلاوي، ”: ان مشروع قانون الخدمة الإلزامية فيه جنبتان سلبية وإيجابية، حيث ربما سيكون بوابة جديدة للفساد وهذا يتطلب تفعيل الدور الرقابي ومتابعة من قبل الاستخبارات العسكرية بشكل حقيقي.

وأضاف: أما الجنبة الإيجابية فهي استيعاب عدد كبير من الشباب العاطلين مما يتيح للجهات الرسمية الحكومية الى وضع برامج لتنظيم عمل تلك الشريحة. داعيا وزارة الدفاع الى عدم استغلالهم في العسكرة فقط وانما زجهم في مشاريع منتجة والاطلاع على تجارب الجيوش في المنطقة كتجربة الجيش الباكستاني والجيش المصري وأخرى .

وأوضح: ان قيام وزارة الدفاع بتدريب الشباب المكلف لمدة قصيرة على الجانب العسكري ولمدة محدودة ومن ثم زجهم في مشاريع إنتاجية منها في مؤسسات الصناعة الحربية وبعد انهاء خدمتهم الإلزامية بالإمكان تعيينهم في تلك المؤسسات خاصة ان عاملي الصناعات الحربية اغلبهم اقترب من السن القانونية، وبالتالي سيصبح هؤلاء الرافد الجديد والمتجدد في تلك المؤسسات وغيرها .

من جهتها، قالت المتحدثة باسم ائتلاف النصر، آيات مظفر، انه بعد طرح مسودة قانون (خدمة العلم) جاء في المادة (١) اولاً والمادة (٣) ما يؤكد على شمول (الذكور) فقط في احكام هذا القانون. لافتة الى: ان عملية ابعاد (المرأة) عن خدمة العلم هو تجاهل اخر لدورها الوطني ومسؤوليتها تجاه الدولة، والاعذار المطروحة لإبعادها غير منصفة ولا مقبولة.

وطالبت البرلمان بإضافة فقرة (شمول الاناث ممن لديها الرغبة في احكام هذا القانون)، بمعنى تشمل بجميع بنود القانون ان كانت لديها الرغبة، وعملية اضافة هذه الفقرة تأتي لأسباب عدة من بينها الكم الهائل من المجندين بحاجة الى ادارة وتشمل الادارة (الحسابات والكتب الادارية والبريد والمتابعة والتخطيط والاشراف …الخ) وبإمكان (المجندات) ادارة هذا الملف وفق نظام الدوام اليومي المعتاد في اغلب الوزارات المدنية، وكلاً في محافظة سكنها.

وأضافت: انه يسمح اضافة (الاناث) لخدمة العلم بإعطاء حافز معنوي ومادي يشعر المرأة بانتمائها الوطني وهو السبب نفسه الذي شرع من اجله القانون. مؤكدة: انه يحقق هدف التدريب والتأهيل للإناث للدخول في سوق العمل بعد اتمام الخدمة الوطنية (خدمة العلم).

من جانبها، قالت النائبة المستقلة، نور نافع، في تغريدة لها على “تويتر”: ان قانون التجنيد الالزامي يعني عسكرة المجتمع العراقي من جديد وزيادة اتساع ظاهرة العسكرة فيما رأى مراقبون أن تشريع القانون سيخدم البلد من امور عدة منها خلق جيل منظم ووطني، وسيوفر فرص عمل للكثير من الشباب العاطلين عن العمل كون المجند سيتقاضى راتبا شهريا لحين انتهاء مدة خدمته.

وبشان قمة المناخ في شرم الشيخ قالت صحيفة الزمان ان العراق ودول في قمة المناخ العالمي كوب 27 الذي انطلقت اعماله في شرم الشيخ بمصر ، استعرضوا الكوارث المناخية التي تتسع وتيرتها وتزيد حدتها على نحو غير مسبوق في العالم ،وسط تحذير اممي من ان البشرية اما الخيار العمل معا او الانتخار الجماعي.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال كلمة افتتاح القمة ان (الكوارث المناخية تتسارع وتيرتها وتزيد حدتها على نحو غير مسبوق يوما بعد يوم ،فما تلبث أن تنتهي كارثة في مكان ما ،حتى تبدأ أخرى في مكان آخر مخلفة وراءها ألاف الضحايا والنازحين والمصابين)، مؤكدا ان (ما تنتظره منا شعوبنا ،هو التنفيذ السريع والفعال والعادل).

من جانبه ، قال رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (يسرنا أن نوجه دعوة مفتوحة إلى الجميع للتعاون في إيجاد حلول تسهم في معالجة الخسائر والأضرار وخلق فرص نمو مستدام للبشرية في كل مكان)، واضاف انها (فرصة للابتكار وايجاد الحلول من خلال تنويع مصادر الطاقة)، واشار الى ان (الامارات اقل الدول في الكثافة الكاربونية وسنواصل التركيز على خفض الانبعاثات).

بدوره ، قال الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال قمة قادة الدول والحكومات أن (البشرية أمام خيار التعاون أو الهلاك ،فإما يكون عهد على التضامن المناخي أو عهد على الانتحار الجماعي)، وتابع (نحن نسلك الطريق السريع نحو الجهنم المناخي ونواصل الضغط على دواسة السرعة)، مؤكدا ان (الأزمات الأخرى عابرة إلا أن المناخ مسألة حاسمة في عصرنا هذا ومن غير المقبول أن يتراجع النضال من أجل المناخ إلى المرتبة الثانية في سلم الأولويات)، مشددا على أن (ذلك يؤدي إلى تدمير ذاتي).

في غضون ذلك ، اكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه (يسعى الى ممارسة الضغوط على الدول الغنية غير الأوربية، ولاسيما الولايات المتحدة والصين ، لتدفع حصتها في مساعدة الدول الفقيرة على مواجهة التغير المناخي)، .

واشار الى انه (يجب أن نحمل الولايات المتحدة والصين لتكونا على الموعد فعلا في مجال خفض انبعاثات غازات الدفيئة والتضامن المالي).

وبسبب الحالة الملحة للمناخ، ينبغي ممارسة ضغوط قصوى على الدول لتعزيز مكافحة الاحترار ،برغم الأزمة المتعددة الجوانب والمترابطة التي تستحوذ على اهتمام العالم من حرب في أوكرانيا وأزمتي الطاقة والغذاء والتضخم الجامح والركود الذي يلوح في الأفق، إلا أن الدول لا تزال متّهمة بالتقصير في ما ينبغي عليها فعله لمكافحة الاحترار، بحسب خبراء ،الذين يؤكدون انه (ينبغي أن تنخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 45 بالمئة بحلول العام 2030 لتكون هناك فرصة لتحقيق أكثر أهداف اتفاق باريس للمناخ المبرم العام 2015 طموحا ويقضي بحصر الاحترار بـ1,5 درجة مئوية مقارنة بالحقبة ما قبل الصناعية).

ويرى الخبراء ان (التعهدات الحالية للدول الموقعة حتى لو احترمت في نهاية المطاف، ستؤدي إلى ارتفاع الانبعاثات بنسبة تراوح بين 5 و10 بالمئة، ما يضع العالم على مسار تصاعدي قدره 2,4 درجة مئوية في أفضل الحالات بحلول نهاية القرن الحالي).

ويؤثر التوتر بين الصين وامريكا على مكافحة التغير المناخي.

ويغيب الرئيس الصيني شي جيبينغ يغيب عن كوب27 في حين أنّ نظيره الأمريكي جو بايدن المنشغل بانتخابات منتصف الولاية ، سيمرّ على شرم الشيخ سريعًا في 11 تشرين الثاني الجاري. لكن يتوقع ان يلتقي الرئيسان الأٍسبوع المقبل في بالي خلال قمة مجموعة العشرين.

على صعيد متصل ، جدد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد ، رغبة العراق في تعضيد العلاقات الثنائية مع تونس. وقال بيان امس ان (رشيد، استقبل في مقر اقامته في شرم الشيخ، رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن على هامش أعمال مؤتمر قمة المناخ العالمي ، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من أعضاء وفدي البلدين)، .

واشار البيان الى ان (بودن قدمت تهانيها وتهاني الرئيس قيس سعيّد الى رشيد بمناسبة انتخابه، متمنية له الموفقية والنجاح في مهام عمله)، بدوره ، ثمن رشيد (تهاني الرئيس التونسي ، معرباً عن رغبة العراق في تعضيد العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون البنّاء وتبادل الخبرات في مجالات التعليم والسياحة والبيئة وغيرها).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.