العراق يتصدر قائمة أذكى الشعوب عربياً حسب مقياس الـ( IQ)

تصدر العراق قائمة أذكى الشعوب العربية حسب مقياس الـ (IQ)، وجاء في المرتبة الأولى عربياً محققاً 87 نقطة على مقياس الذكاء.

وبحسب قائمة ترتيب أذكى الشعوب العربية وفق نقاط الـ(IQ)، التي أجريت من قبل عالم النفس البريطاني ريتشارد لين والبروفسور الفنلندي تاتو فانهانين، وشملت الدراسة أكثر من 80 بلدا، فإن هونغ كونغ هي في المركز الأول عالميًا، محققة متوسط ذكاء يبلغ 108 نقطة.

 بينما جاءت كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية في المراتب الثانية والثالثة على التوالي، وجاءت جمهورية غينيا الاستوائية هي أقل دولة على مقياس الذكاء (أي كيو) على مستوى العالم.

وعربياً جاء في المرتبة الأولي العراق الذي حقق 87 نقطة على مقياس الذكاء، بينما كانت الكويت في المركز الثاني بـ 86 نقطة، واليمن في المرتبة الثالثة؛ حيث كان متوسط نقاط ذكاء شعبها في مقياس الـiq يقارب من 85 نقطة.

وفي المركز الرابع تعادلت أربع دول عربية، لتحقق شعوبها نقاطا متساوية على مقياس الذكاء، وهي الأردن والمغرب والإمارات والسعودية، حصل كل منها على متوسط ذكاء يبلغ 84 نقطة.

ويُعبَّر عن ذكاء الفرد بمفهوم نسبة الذكاء(IQ)، وتحسب هذه النسبة من خلال نسبة العمر العقلي إلى العمر الزمني وضرب الناتج في 100، ولذا فإن نسبة ذكاء الفرد تكون متوسطة إذا كانت تساوي 100 أو قريبا منها.

وكلما زادت عن ذلك كان الفرد أكثر ذكاء حتى إذا وصلت إلى 130 فأكثر فإن الفرد يعد موهوباً، وكلما انخفضت عن 100 كان الفرد منخفض الذكاء فإذا وصلت النسبة إلى أقل 70 كان ذلك مؤشرا على أن الطفل لديه تخلف عقلي.

 ووفقا للمنحنى الاعتدالي الذي يوضح توزيع نسب الذكاء الإنساني فإن حوالي 2.1% من المجتمع لديهم نسبة ذكاء أعلى من 130 ، وأن حوالي 2.1% لديهم نسبة ذكاء أقل من 70.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *