إسرائيل تدعو إلى تحرك دولي ضد إيران

عراقيون/دولي

اتهمت إسرائيل إيران بالوقوف وراء هجوم على ناقلة نفط في بحر العرب، داعية المجتمع الدولي إلى “مواجهة الإرهاب الإيراني الذي يقوض حرية الملاحة أيضاً”. وأسفر الهجوم، الذي لم تتبناه أي جهة بعد، عن مقتل اثنين من أفراد السفينة.

ودعت إسرائيل إلى تحرك دولي ضد إيران بعد الهجوم الذي اسفر عن قتلى في شط العرب قبالة سلطنة عمان واستهدف ناقلة نفط يشغلها ملياردير إسرائيلي، متهمة طهران بتصدير “الإرهاب”

وفي صعيد متصل أعلنت شركة “زودياك ماريتايم” المشغلة للسفينة ويملكها الإسرائيلي إيال عوفر ومقرها لندن الجمعة (30 تموز/يوليو 2021) مقتل اثنين من أفراد طاقم السفينة، أحدهما روماني والثاني بريطاني، خلال حادث على متن “إم/تي ميرسر ستريت”. وأبلغ عن الحادث في السادسة مساء بتوقيت غرينتش الخميس وفق موقع “عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة” (يو كيه إم تي أو)، وهو هيئة لمكافحة القرصنة تابعة للبحرية البريطانية.

وفي نفس السياق قال الجيش الأمريكي الجمعة إنه استجاب لنداء استغاثة وتوجهت قواته البحرية إلى الموقع وشاهدت أدلة على وقوع هجوم. وقال إن النتائج الأولى تشير بوضوح إلى هجوم نفذته طائرة بدون طيار. ولم تتبن أي جهة الهجوم، لكن شركة “درياد غلوبال” المتخصصة في الأمن البحري ومقرها لندن تحدثت عن “أعمال انتقامية جديدة في الحرب التي تجري في الخفاء بين القوتين” المتعاديتين في إشارة إلى إيران وإسرائيل.

بينما كتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد في تغريدة على تويتر الجمعة: “أعطيت تعليمات للبعثات الدبلوماسية في واشنطن ولندن والأمم المتحدة لتعمل مع محاوريها الحكوميين والوفود ذات الصلة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك”.

وأضاف أن “إيران ليست مشكلة إسرائيلية فقط، بل هي مصدِّر للإرهاب والدمار وعدم الاستقرار يلحق الأذى بالجميع … يجب ألا نظل صامتين أبداً في مواجهة الإرهاب الإيراني الذي يقوض أيضاً حرية الملاحة”. وأشار لبيد إلى أنه تحدث الى نظيره البريطاني دومينيك راب، مؤكداً “ضرورة الرد بشدة على الهجوم على السفينة التي قتل فيها مواطن بريطاني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *