الكاظمي في زيارة لوزارة الخارجية يدعو لاعتماد “القوة الناعمة” لتحقيق مصلحة العراق

عراقيون /متابعة/ اكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاثنين (15 اذار 2021)، ضرورة تعزيز حضور العراق في الساحتين الإقليمية والدولية، فيما دعا وزارة الخارجية الى اعتماد “القوة الناعمة” لتحقيق مصلحة البلد.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن وزيرها فؤاد حسين “استقبل اليوم في مبنى وزارة الخارجيّة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وحضر مراسم الاستقبال وكلاء الوزارة كل من، الوكيل الاقدم للوزارة لشؤون العلاقات الثنائية والسياسية السفير نزار الخيرالله، ووكيل الوزارة للشؤون القانونية والعلاقات المتعددة السفير قحطان الجنابي، والوكيل الإداري السفير أحمد برواري، والسفير صالح التميمي وكيل الوزارة لشؤون التخطيط، كما حضر اللقاء رؤساء الدوائر السياسية والمعاونون في مركز الوزارة”.

وأشار فؤاد حسين، في افتتاح اللقاء، إلى “أهم ما يميز السياسة الخارجية في المرحلة الراهنة”، مؤكداً “اعتماد الحوار والارتكان للمبادرات المفضية لخفض التصعيد وتجنيب العراق أن يكون ساحة للصراعات”.

ونقل البيان عن وزير الخارجية قوله، إن “انفتاح السياسة الخارجية يأتي في مرحلة تتطلب حضوراً ومبادرة فاعلة للدبلوماسية العراقية”، موضحاً أن “العمل على خلق مسارات تدعم الاقتصاد العراقي كان أولوية كرسنا لها”.

ومن جانبه، تحدث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال اللقاء، عن “رؤية التوازن والاستقرار التي يعمل العراق على تحقيقها مع كل الأطراف”، مشيراً إلى “التحديات التي تعترض مسار السياسة الخارجية وما ينبغي على الدبلوماسي التحلّي به للنهوض بهذه المهمة”.

ودعا الكاظمي إلى “بذل المزيد من الجهود والدفع بعلاقات العراق مع جيرانه وشركاءه بهدف إعادة الدور الريادي المتوقع له، عبر مختلف الأدوات والآليات الدبلوماسية التي تحقق مصلحة العراق وتنتصر لقضاياه العادلة وفي مقدمتها القوة الناعمة وسبل إعتمادها لإظهار مصادر قوة البلد في مختلف المحافل الدولية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *