العراق يبدي استعداده للعمل بنظام “الترانزيت” مع الجانب الايراني

عراقيون/متابعة/ أعلن وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي ، السبت عن استعداد العراق للعمل بنظام النقل العابر ( الترانزيت ) مع الجانب الايراني.

وذكرت الوزارة في بيان حصلت وكالة انباء عراقيون على نسخة منه ان “وزير النقل بحث مع وزير الطرق و بناء المدن الايراني السيد محمد اسلامي والوفد المرافق له آفاق التعاون المشترك في مجال النقل بين الجانبين”.

واضاف البيان ان “الشبلي قال بعد الاجتماع الموسع الذي عقدهُ مع الوزير الايراني انه تم التباحث حول ابرز النقاط التي من شأنها ان ترتقي بالنقل البري والبحري والجوي والسكك ومناقشة امكانية الربط السككي من الشلامجة الى محافظة البصرة” .

وأشار البيان “ان وزير النقل ابدى استعداد العراق للعمل بنظام النقل العابر ( الترانزيت ) مع الجانب الايراني استناداً الى الامر الديواني الصادر مسبقاً والذي يتيح للعراق العمل بالترانزيت مع الدول المجاورة مثل تركيا و سوريا و الاردن ، فيما اشار الى انه سيتم تحديد لقاء قريب لحسم الاتفاق والعمل بالترانزيت ، منوهاً الى استعداد الوزارة التام وجاهزيتها للبدء بالعمل بالترانزيت” .

واوضح بأنه تم التطرق الى موضوع الغوارق في شط العرب وبحث التعاون المشترك بين الجانبين في رفعها لتسهيل عملية الملاحة فيه .

وتابع البيان “من جانبه أكد وزير الطرق وبناء المدن الايراني استعداد بلاده في تقديم الدعم والاسناد والتعاون لوزارة النقل العراقية وتمتين العلاقات والروابط بين البلدين الجارين للارتقاء بقطاع النقل ليصل الى مصاف الدول المتقدمة والمتطورة ، متطرقاً الى حلحلة وتجاوز جميع العقبات والمعرقلات التي يعاني منها النقل الذي يُعد الشريان الرئيس للتجارة بين البلدين”.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *