استشهاد ثلاثة متظاهرين وإصابة 21 نتيجة تصادمات في ساحة التحرير

عراقيون/متابعة/ أصدرت مفوضية حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، حصيلة “التصادمات” بين القوات الأمنية والمتظاهرين في ساحة التحرير، أمس الاثنين، مطالبة القوات الأمنية بحظر استخدام العنف تجاه المتظاهرين السلميين.

وقالت المفوضية في بيان تابعته عراقيوز إنها “وثقت من خلال فرقها الرصدية الأحداث التي جرت في ساحة التحرير يوم الاثنين المصادف 27 تموز 2020، نتيجة للتصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين والتي أدت إلى استشهاد 3 من المتظاهرين وإصابة 21 منهم إصابة البعض منهم خطيرة نتيجة استخدام الرصاص الحي والصجم”.

وأضافت، أنه “وفي الوقت الذي تدين فيه المفوضية استخدام العنف وتقييد حرية التظاهر السلمي فانها تطالب الحكومة بالإسراع في إعلان نتائج التحقيقات، وتقديم المتسببين به للقضاء”.

وطالبت المفوضية القوات الأمنية بـ”حظر استخدام العنف تجاه المتظاهرين السلميين باعتباره يمثل انتهاكاً صارخاً لمعايير حقوق الانسان ومعايير الأمم المتحدة في انفاذ القانون والالتزام التام بحماية المتظاهرين”، داعيةً القوات الأمنية والمتظاهرين إلى “اتخاذ أقصى درجات ضبط النفس والابتعاد عن أية تصادمات تكون نتيجتها سقوط شهداء ومصابين”.

وتابعت، أنها “ستواصل توثيق ما حصل من أحداث وستصدر تقارير تفصيلة بما حدث حين إكمال فرق تقصي المفوضية لمهامها واستقبال الشكاوى والبلاغات لغرض احالتها للادعاء العام ومحكمة حقوق الانسان وفق ولاية المفوضية القانونية باعتبارها تمثل انتهاكاً صارخاً لحرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *