مفوضية حقوق الانسان تدعو الى الالتزام بتوجيهات المراسم الدينية في دفن موتى كورونا

دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان، اليوم السبت، الى الالتزام بتوجيهات الجهات المختصة ومراعاة المراسم الدينية والاجتماعية  في دفن الموتى جراء وباء كورونا.

وذكرت المفوضية في بيان،  نتابع بأهتمام ما تقوم به الجهات الجهات الصحية المختصة من اجراءات بشأن دفن الموتى الذين توفوا جراء اصابتهم بوباء كورونا.

وأبدت” اسفها الكبير لما وصلت الية الاوضاع نتيجة لعدم استطاعت الجهات الصحية والساندة لها بدفن جثث المتوفين من ابناء محافظة بغداد تحديدا” بسبب عدم تخصيص المكان الملائم ،  ورفض اهالي المتوفين لدفن الموتى بحجة عدم اتباع الطرق الشرعية من تغسيل وتكفين بحسب العادات والتقاليد الاجتماعية المتعارف عليها”.

وتابعت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق” يضاف إليها محاولة البعض منهم استلام الجثث خارج الضوابط المقررة في البروتوكول الصحي الدولي الذي اقرته منظمة الصحة العالمية وتوجيهات وزارة الصحة العراقية في مثل هذه الحالات الطارئة اوً بسبب التخوف الغير مبرر والمبالغ فية من الجثث.

وطالبت خلية الازمة الى” التحرك الجاد للتنسيق مع الحكومات المحلية في بغداد و باقي المحافظات لتخصيص الاراضي  المطلوبه وألمباشرة بأتمام مراسيم التشيع وأتباع الطرق الرسمية والشرعية في مثل هذه الحالات من (تغسيل وتعقيم و تكفين) وبحضور ذويهم لضمان أداء الطقوس الشرعية بحسب رأي رجال الدين إحتراما لحقوق الميت ومراعاة لمشاعر ذوي المتوفين ومواساة لهم على ان لا تتعارض مع التوجيهات الصادرة من الجهات المختصة الصحية .

فيما شددت مفوضية حقوق الانسان، على” ذوي المتوفين  الالتزام بالتعليمات الصحية المقررة لما للموضوع من خصوصية وضرورة من اجل الحفاظ على حياة الآخرين ومنع انتشار المرض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *