مصدر نيابي: ترجيحات لبحث إستقالة عبد المهدي في جلسة البرلمان اليوم

رجـح مـصـدر نيابي، تخصيص جلسة البرلمان اليوم الخميس لقبول استقالة الحكومة، مبيناً أن مفاوضات تجري بهذا الشأن بين “الفتح”، وسائرون”.

يــأتــي ذلـــك فـــي وقـــت كــشــف فــيــه تـحـالـف سائرون عن بدء حوارات جادة وشاملة للكتل السياسية في البرلمان للبحث في انهاء عمل الحكومة وتشكيل اخرى، في حين دعا تحالف الفتح إلى عقد اجتماع طـارئ بحضور زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ورئيس الثلاث لمناقشة الأوضاع الراهنة. تـحـالـف الـفـتـح هــادي الــعــامــري والــرئــاســات.

وقــال الـنـائـب عـن كـتـلـة الـحـزب الـديـمـقـراطـي الـكـردسـتـانـي ديــار بـــرواري، ان “مجلس النواب سيعقد جلسته اليوم الخميس لاستكمال قراءة القوانين، مبينا ان من المحتمل أن تشهد الجلسة عرض استقالة الحكومة لان هناك مفاوضات بين كتلة الفتح وسائرون.

وأضاف برواري أن الضغط الجماهيري على الحكومة يحتم تقديم استقالتها وهذا مرهون بالمفاوضات الجارية في الاروقـة السياسية، لافـتـا الـى ان قـيـادات كتلتي الفتح وسـائـرون تتفاوض لحسم مصير الحكومة.

بدوره، أكد عضو لجنة التعديلات الدستورية رشيد العزاوي، ان “اللجنة ستعقد أول اجتماع لها اليوم الخميس، مشيراً إلــى أن الـبـرلمـان صــوت عـلـى تشكيل اللجنة الـخـاصـة بـالـتـعـديـلات الـدسـتـوريـة مشترطاً استكمال التعديلات خلال 4 اشهر.

وأضاف العزاوي ان من المهم اشراك النقابات المهنية في إجـراء التعديلات، إذ زارت اللجنة مـؤخـراً نقابة المعلمين الـتـي رحـب أعضاؤها بالفكرة، مبيناً أن هناك زيــارات مرتقبة الى نقابتي المحامين والمهندسين والعمل بكل جد مع باقي افراد المجتمع.

في حين لفت النائب عن كتلة سائرون النيابية بــدر الــزيــادي الــى ان رســائــل زعــيــم الـتـيـار الـصـدري السيد مقتدى الصدر جـاءت دعما لمطالب الجماهير، مبينا ان كتلته تعمل وفق اليات الدستور والاطر القانونية.

وقـــال الــزيــادي، ان “ســائــرون باشرت جمع تواقيع لحضور رئيس الـوزراء عــــادل عــبــد المــهــدي لـجـلـسـة الاســتــجــواب، موضحا ان طلب الاستقالة تغير وتحول الى جمع تواقيع لاستجواب رئيس الوزراء لانه لا يمكن الاقالة الا بعد الاستجواب.

واشار الزيادي الى ان موقف البرلمان من إقالة عبد المـهـدي أو بقائه مـرهـون بأجوبته خلال الاستجواب، لافتا الى ان تحالفه يرى ضرورة أن تـكـون جـلـسـة الاســتــجــواب عـلـنـيـة ليطلع الشعب على الحقائق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *