التداعیات الاقتصادیة لقطع خدمة الانترنت في العراق

كشف مركز متخصص بتكنولوجيا الاتصالات، اليوم الخميس، عن التداعيات الاقتصادية لقطع خدمة الانترنت في العراق.

وقال مركز المنصة لتكنولوجيا المعلومات في بيان ، إن “قطع الانترنت في العراق لھ تداعیات سلبیة وخصوصاً على القطاعات التجاریة. فعلى الصعید الاقتصادي، وبالرغم من عدم وجود احصائیات دقیقة لخسائر الاقتصاد العراقي جراء قطع الانترنت، ولكنھا تقدر بملایین الدولارات في الیوم الواحد وفقاً لأرقام أداة “كوست” )COST( التي ترتكز الى منھجیة التأثیر الاقتصادي لعملیات قطع الانترنت من “مؤسسة بروكینغز”.

واضاف: “كما أن قطع الانترنت في العراق یؤثر سلباً على الكثیر من القطاعات الاقتصادیة والتجاریة، ومنھا موضوع رواتب المتقاعدین التي تعتمد على الانترنت. حیث یعتمد أكثر من ثلاثة ملایین موظف متقاعد على البطاقات الذكیة “كي كارد” للحصول على رواتبھم، بالاضافة لنحو ملیون نازح یحصلون على اعانات حكومیة بذات الطریقة”.

وتابع: “ویضر قطع الانترنت ایضاً بعمل الكثیر من شركات التحویل المالي وشركات السفر والسیاحة، وقطاع التجزئة، بالاضافة الى تضرر اعمال الشركات الصغیرة والافراد الذین یعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي لترویج وتسویق منتجاتھم”.

ویحث المركز “الحكومة، بجھاتھا المعنیة على ضرورة ایجاد حلول بدیلة لقطع الانترنت كلیاً، واللجوء الى الحلول التقنیة والفنیة لتقیید بعض البرامج للضرورة الأمنیة ان استلزم الأمر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *