العراق يتوصل إلى اتفاق نهائي مع الكويت لتزويدها بالغاز

أعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، تفاصيل اتفاق تزويد العراق للكويت بالغاز من حقول الرميلة بمحافظة البصرة، وان الاتفاق سيسد جزءا من تعويضات العراق للكويت.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان له، إن “الوزارة لديها اتفاق مع الجانب الكويتي ينص على تزويد الكويت بالغاز الخام من حقول الرميلة في محافظة البصرة”.

وأضاف ان “الاتفاق وصل الى مراحله النهائية، حيث ستزود الكويت بـ50 مليون قدم مكعب قياسي يومياً في المرحلة الأولى، ليصل فيما بعد الى 200 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم”.
ولفت الى ان “الغاز الخام سيصدر للكويت بدلاً من ان يحرق في الحقول”، مشيراً الى ان “الاتفاق يعزز من التعاون الاقتصادي بين البلدين”.
وأوضح جهاد ان “تزويد الكويت بالغاز سيساهم في تسديد جزء من الديون المترتبة بذمة العراق كتعويضات للكويت بسبب غزو العراق للاخيرة في عام 1990”.
وأكد ان “الوزارة وصلت الى المراحل النهائية لتنفيذ الاتفاق مع الكويت، حيث لم يبق سوى الاتفاق على سعر الوحدة حسب الأسعار العالمية”.
وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قد اكد خلال زيارته الأخيرة الى الكويت على أهمية تفعيل وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين وخاصة في المجال النفطي، بما يساهم في سد الديون المترتبة على العراق للجانب الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *