الجاف: تخصيص 3 مليارات دينار لفحص ومعالجة سد دربنديخان

 

اكد وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، الجمعة، ان مجلس الوزراء خصص 3 مليارات دينار بشكل عاجل لتقييم وفحص سد دربنديخان من الناحية الهندسية ومعالجة الاضرار التي اصابته.

 

وذكرت الوزارة في بيان صحفي اليوم الجمعة، ان الجاف زار بحضور وفد رفيع المستوى من الحكومة والبرلمان، المناطق المتضررة في دربندخان جراء الهزة الارضية التي ضربت القضاء قبل ايام والتي اودت بحياة سبعة اشخاص وجرح أكثر من مائة والحقت اضرارا مادية في المنشآت الحكومية ومنازل المواطنين”.

 

واضاف البيان، ان الجاف قال خلال الاجتماع الذي عقده فور وصوله مع قائمقام دربنديخان ناصح ملا حسن: ان “زيارتنا الى القضاء جاءت بتوجيه من رئاسة الوزراء بعد تشكيل لجنة برئاسة رئيس غرفة العمليات في الامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض المعالجة السريعة للحالات التي تحتاج الى اغاثة طارئة وتقييم حجم الاضرار الجسيمة التي تعرضت لها منازل المواطنين والمنشات الحكومية”.

 

واوضح، انه “تم تخصيص (3) مليارات دينار عراقي لسد دربنديخان بشكل عاجل خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء الاخيرة لتقييم وفحص السد من الناحية الهندسية ومعالجة الاضرار التي اصابته، فضلا عن تكليف شركات اجنيبة متخصصة في تحديد ومعالجة الخلل الذي اصاب السد، مؤكدا وصول فريق من الامم المتحدة الى العراق لمعاينة المشاكل والإضرار التي اصابت السد والعمل على رفع تقرير الى الحكومة.

 

جدير بالذكر ان هزة ارضية قوية كانت قد ضربت مساء الاحد العاصمة بغداد وعددا من محافظات البلاد ومنها السليمانية وكركوك واربيل وديالى والبصرة ومناطق اخرى واسفرت عن تدمير عدد من المباني السكنية للمواطنين في قضاء دربنديخان جنوب شرقي مدينة السليمانية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *