المحكمة الاتحادية العليا تعلن موقفا بشأن استفتاء كردستان

اعلنت المحكمة الاتحادية العليا، الخميس، انها لا تستطيع ابداء الرأي بشأن دستورية او عدم دستورية استفتاء اقليم كردستان، اذا لم تستمع الى الطرف الاخر.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا، إياس الساموك، في بيان مسجل اليوم (2 تشرين الثاني 2017)، ان” المدعون في الدعاوى المقامة أمام المحكمة الاتحادية العليا المرقمات (89، 91، 92، 93/ اتحادية/ 2017)، تابعوا “طلب الحكم بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25/ 9/ 2017”.

واضاف، ان “المحكمة الاتحادية العليا اشعرت أن حسم هذه الدعاوى متوقف على تبليغ الطرف الآخر في الدعوى، الذي وجهت  التبليغات له بواسطة ممثلية إقليم كردستان، في مجلس الوزراء”، مشيرة الى ان “أخر تأكيد عليها قد جرى يوم 18/ 10/ 2017”.

وتابع قائلا، أن “المحكمة لا تستطيع أن تبدي رأياً في موضوع دستورية أو عدم دستورية الاستفتاء إلا من خلال الدعاوى المذكورة”.

واوضح أن “إعطاء الرأي مسبقا و دون سماع الطرف الآخر مع وجود هذه الدعاوى يتعارض مع أحكام المادة (91/5) من قانون المرافعات المدنية، ومع السياقات القضائية المستقرة على لزوم عدم إعطاء رأي مسبق مع وجود دعاوى بنفس الموضوع”، بحسب تعبيره.

وكان اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها شهد استفتاءا على الاستقلال عن العراق، في 25 أيلول 2017، وصوت حوالي 92% لصالح الاستقلال، الذي رفضته بغداد وكذلك كل من انقرة وطهران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *