البنتاغون: حذرنا بغداد وأربيل “بشكل صارم” من أية خطوة تصعيدية في كركوك

حذرت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، كلا من بغداد وأربيل، الأحد، من أية “خطوة تصعيدية” في كركوك، مطالبة بعدم اتخاذ أية خطوة تدفع العراق إلى المزيد من عدم الاستقرار.

وقال المتحدث، في تصريح له، “حذرنا كل الأطراف وبشكل صارم من اتخاذ أية خطوة تؤدي إلى تصعيد التواترات”، مؤكدا أن البنتاغون “ضد العنف من أي طرف كان، وتطالب بعدم اتخاذ أية خطوة تؤدي إلى صرف النظر عن الحرب على تنظيم داعش ودفع العراق إلى المزيد من عدم الاستقرار”.

وأضاف، أن “أميركا مستمرة بدعم عراق موحد برغم استفتاء حكومة إقليم كردستان والقرارات الأحادية الجانب”، مشيرا إلى أن “الحوار أفضل الخيارات لتفريغ التوترات ومعالجة القضايا العالقة وفق الدستور العراقي”، حسب قوله.

وكان وزير الدفاع الأميركي، جيم ماتيس، أعلن أمس السبت، إن بلاده تحاول “نزع فتيل التوتر بين بغداد وأربيل في كركوك، مع إمكانية المضي قدما، دون أن نحيد عيننا عن العدو”، في إشارة إلى قتال تنظيم داعش الذي يجري بدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن، مضيفا أن “القوات الأميركية تحاول أيضا ضمان استبعاد أي نزاع محتمل”.

وقد بدأت قطعات من الجيش العراقي وقوات الرد السريع والحشد الشعبي، تحركات منذ ليلة الخميس الماضي، في المناطق المحيطة بمدينة كركوك وكذلك في عدد آخر من المناطق المتنازع عليها بين المركز وإقليم كردستان، في حين انسحبت قوات البيشمركة من عدة مناطق باتفاق مع القوات الأمنية.

وأعلنت البيشمركة فيما بعد، أنها تلقت إنذارا من القوات العراقية للانسحاب من المواقع التي سيطرت عليها خلال هجوم تنظيم داعش في حزيران 2014، وقد انتهت هذه المهلة خلال ليل السبت الأحد من دون أن يسجل أي حادث حتى الصباح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *