العبادي يؤكد لوفد من تحالف القوى موقف الحكومة الثابت بالغاء نتائج الاستفتاء

اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، السبت، لوفد اتحاد القوى موقف الحكومة الثابت بالغاء نتائج الاستفتاء الذي اجراه اقليم كردستان، مشددا على استمرار الحكومة بتطبيق القرارات التي اتخذتها في هذا الصدد.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان له إن “العبادي استقبل، اليوم، وفد تحالف القوى العراقية بجميع مكوناته برئاسة النائب صلاح الجبوري، وجرى خلال اللقاء مباركة الانتصارات على عصابات داعش الارهابية وتحرير الاراضي، اضافة الى الاجراءات القانونية والدستورية لبسط السلطة الاتحادية في اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها واعادة النازحين والاوضاع السياسية والامنية في البلد”.

ونقل المكتب تاكيد العبادي على “موقف الحكومة الثابت المعتمد على القانون والدستور بالغاء نتائج الاستفتاء وفرض السلطة الاتحادية في جميع مناطق العراق والحفاظ على وحدة البلد”، مشددا على “استمرار الحكومة بتطبيق القرارات التي اتخذتها في هذا الصدد”.

من جهته، اكد وفد اتحاد القوى على “تأييده الكامل لاجراءات الحكومة وموقف العبادي بالحفاظ على وحدة العراق فيما يخص الاستفتاء غير الدستوري لاقليم كردستان ودعمه للاجراءات المتخذة لفرض السلطة الاتحادية في اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها”، مبينا ان “هذا يمثل الموقف الرسمي لتحالف القوى”.

واشترطت الحكومة العراقية، قبول كردستان بحزمة “ثوابت وطنية” مقابل بدء حوار مع الإقليم وحل الأزمة التي نشبت بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، فيما جددت رفضها الشروع بحوار على الاستفتاء أو بحث نتائجه.

وافاد مصدر مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، السبت، بأن الغاء نتائج الاستفتاء مازال شرطا لأي حوار مع اقليم كردستان، فيما اشار الى أن اي حوارات مستقبلية لن تتناول اي شيء يتعلق بنتائج الاستفتاء.

 

وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع بغداد إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *