الخارجية: بغداد طلبت رسميا من إيران وتركيا إغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم كردستان

أعلنت وزارة الخارجية، الجمعة، عن قيامها بتقديم مذكرة رسمية لسفارتي كل من تركيا وإيران في بغداد قبل أكثر من أسبوع، تضمنت طلباً رسمياً للحكومة العراقية من الدولتين بغلق جميع منافذهما مع إقليم كردستان لحين تسلم إدارتها من قبل الحكومة الاتحادية.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم (6 تشرين الأول 2017)، إنها “قامت بتقديم مذكرة رسمية لسفارتي كل من تركيا وإيران في بغداد قبل أكثر من أسبوع”.

وتابعت الوزارة أن “المذكرة تضمنت طلباً رسمياً للحكومة العراقية من الدولتين الصديقتين بالتعامل مع الحكومة الاتحادية حصراً بما يتعلق بالمنافذ الحدودية وغلق جميع المنافذ مع هاتين الدولتين لحين تسلم إدارتها من قبل الحكومة الاتحادية”.

كما طالبت الوزارة “بإيقاف كل التعاملات التجارية، خاصة التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع إقليم كردستان، وأن يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصراً”.

ولفتت الوزارة إلى أن “الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والإيراني للتعاون بتنفيذ كافة الإجراءات التي اتخذتها لإنفاذ الدستور والقانون وأن تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقاً لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة”.

وكانت حكومة بغداد قد طلبت من كل الدول أن يكون التعامل معها في كل العمليات المرتبطة بالنفط، علمًا أن متوسط إنتاج الإقليم من النفط يبلغ 600 ألف برميل يوميًا، يتم تصدير 550 ألفاً منها إلى تركيا عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وتسعى بغداد مع طهران وأنقرة إلى إجراء لقاءات مع بعض المجموعات في الإقليم، إلى جانب تطبيق عقوبات، وفرض حصار في المرحلة الجديدة، وذلك على خلفية إجراء الإقليم استفتاء الاستقلال عن العراق في الـ 25 من أيلول الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *