وزارة الثروات الطبيعية في كردستان: بغداد غير جادة بدفع رواتب البيشمركة

اتهمت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان، الحكومة العراقية بعدم جديتها في دفع رواتب قوات البيشمركة والأسايش والشرطة، وذلك في معرض ردها على تصريحات رئيس الوزراء، حيدر العبادي، التي أبدى خلالها استعداده دفع الرواتب بعد السيطرة على عائدات النفط.

وقالت الوزارة، عبر تغريدات على موقع “تويتر”، السبت (1 تشرين الأول 2017)، “بغداد تقول إن ميزانية رواتب موظفي إقليم كردستان هي 460 مليار دينار وأنها مستعدة لدفع هذا المبلغ، لكن الميزانية الشهرية لحكومة الإقليم تبلغ 915 مليار دينار”.

وأضافت الوزارة، أن “حكومة الإقليم تدفع 650 ملیار دينار شهرياً لموظفي الحكومة، أي أكثر بـ 40 بالمئة عن المبلغ الذي تعد بغداد بدفعه”، مشيرة إلى أن الحكومة المركزية “لا تعترف بقوات البيشمركة ومتقاعديها وقوات الأمن (الأسايش) والشرطة التي يصل إجمالي رواتبها إلى 400 مليار دينار عراقي شهرياً”، حسب التغريدات.

وقد شهد إقليم كردستان والمناطق المتنازعة عليها، ومن بينها كركوك، الإثنين الماضي، استفتاء على استقلال كردستان عن العراق، حيث شارك حوالي 72% في الاستفتاء وصوت 92% منهم لصالح الاستقلال، ما أغضب بغداد والدول المجاورة للعراق، الذين رفضوا نتائجه واعتبروا إجراءه غير دستوري.

وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أكد أمس السبت، تمسك الحكومة بوحدة البلاد والشعب بكافة قومياته وأديانه ومذاهبه، رافضا الدعوات إلى التفرقة والانفصال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *