المجلس الروحاني اليزيدي الأعلى: نحن مع حق الشعب الكردي في تقرير مصيره لكن ضمن القانون والدستور

اكد المجلس الروحاني اليزيدي الأعلى في العراق حق الشعب الكردي في محافظات دهوك والسليمانية واربيل فقط في تقرير مصيره شرط ان يكون ذلك بالطرق القانونية والدستورية.
كما اكد المجلس انه قدم طلبا لرئاسة الإقليم تتضمن حقوق الشعب اليزيدي في حال اعلان استقلال كردستان الا ان جميع المطالب تم رفضها.
واعلن المجلس في بيان رفضه لمحاولات اقحام المكون اليزيدي في المجال السياسي لما له من تبعات سلبية على العمل السياسي في العراق عامة وكردستان خاصة، مشددا على عدم صلته بالشان والعمل السياسي في العراق وإقليم كردستان.
وقال المجلس في بيان بشان الاستفتاء في إقليم كردستان:” ان فصل الدين عن السياسة أساس نجاح أي علمية سياسية”.
وأضاف المجلس الروحاني اليزيدي الأعلى، ان المرجعية الدينية اليزيدية تقف على مسافة واحدة من جيمع الأطراف ولم ولن نبارك أحدا من الذين جعلوا انفسهم ممثلين عن الشعب اليزيدي في المحافل السياسية، مشيرا الى رفض المرجعية اليزيدية وضع نفسها في موقف محرج جراء التدخل في الشأن السياسي كما فعلت بعض المرجعيات الدينية في العراق وخارجه واتضح فيما بعد ان تلك الجهات السياسية التي دعمت من قبل المرجعيات ليست اهلا للثقة.
وتابع المجلس:” ان شعب كردستان له الحق في تقرير مصيره في محافظات دهوك واربيل والسليمانية ضمن السياقات القانونية والدستورية”.
واستدرك المجلس:” انه قام كباقي المكونات بتقديم مطالب الشعب اليزيدي في حالة استقلال إقليم كردستان الى رئيس الإقليم مسعود بارزاني، مؤكدا ان تلك المطالب كانت حقوقا مشروعة للشعب اليزيدي لكنها رفضت جميعها بحسب المجلس”.
#وكالة_انباء_عراقيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *