الأركان الإيرانية والتركية تحذران من تداعيات استفتاء الاقليم

أكد اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، والجنرال خلوصي أكار، رئيس الاركان المشتركة للجيش التركي، الخميس، على ضرورة تنسيق دول جوار العراق في معارضة إجراء استفتاء انفصال إقليم كردستان، محذرين من تداعيات الاستفتاء على شعوب المنطقة.

وذكرت صحيفة رأي (اليوم الالكترونية) اليوم 14 أيلول 2017 أن الجانبين وفي اتصال هاتفي وصفا الاستفتاء بالخطوة السلبية والخطيرة التي سيكون لها تداعياتها ونتائجها على أمن وسلام واستقرار دول المنطقة بما فيها إيران وتركيا.

وشدد باقري وأكار على ضرورة التنسيق بين طهران وأنقرة لمعارضة الاستفتاء ومنع الخطط الانفصالية في المنطقة التي من الممكن أن تتسبب بمشاكل سياسية وأمنية واجتماعية لدول المنطقة.

وكان باقري أجرى زيارة تاريخية إلى تركيا الشهر الماضي، التقى خلالها نظيره التركي والرئيس طيب رجب أردوغان، حيث بحث الجانبان التعاون العسكري والاستفتاء المحتمل إجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري على انفصال إقليم كردستان العراق، وألمح الرئيس التركي بعد اللقاء الى احتمال شن عملية عسكرية مشتركة مع ايران ضد معاقل المسلحين الكرد شمال العراق، وهو ما نفته طهران.

يذكر أن بارزاني، أعلن في حزيران الماضي، عن تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول الحالي، موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة على الصعيدين العراقي والدولي.

وشهدت مدينة السليمانية، يوم الثلاثاء (8 من آب 2017)، انطلاق أول حراك مدني كردي في اقليم كردستان، ضد الاستفتاء والذي يحمل اسم “لا _ في الوقت الحالي”، وذلك بمشاركة عدد من المواطنين والشخصيات السياسية والكتاب والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *