وزارة الهجرة والمهجرين: نزوح أكثر من نصف مليون شخص منذ انطلاق الحملة العسكرية لاستعادة الموصل من تنظيم داعش  

 

 

اكدت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الأربعاء، إن “أكثر من نصف مليون شخص نزحوا من مناطقهم منذ انطلاق الحملة العسكرية لاستعادة الموصل من تنظيم داعش في أكتوبر من العام الماضي”.

 

وقالت الوزارة في بيان لها، أن “عدد النازحين من محافظة نينوى وقضاءي الحويجة في كركوك، والشرقاط في صلاح الدين، بلغ 526 ألف و281 نازح منذ بدء العمليات العسكرية لتحرير الموصل والمناطق المحيطة بها”.

 

وأضافت أن “467 ألف و210 نازحين منهم من محافظة نينوى، و41 ألف و774 نازح من الحويجة، فضلاً عن 17 ألف و297 نازح من الشرقاط”.

 

ويواصل المدنيون الفرار من تلك المناطق، حيث لا يزال التنظيم المتطرف يسيطر على الحويجة (آخر معاقله في محافظة كركوك)، وكذلك نصف مساحة الشرقاط.

 

كما لا يزال التنظيم يحكم قبضته على نصف مساحة الشطر الغربي لمدينة الموصل، والذي يشهد معارك ضارية بين القوات العراقية ومسلحي داعش منذ 19 فبراير الماضي.

 

وسبق أن أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، الإثنين الماضي، أن “عدد النازحين من الشطر الغربي للمدينة بلغ 281 ألف و630 نازح منذ فبراير” (موعد بدء العملية).

 

وعندما شنت القوات العراقية الهجوم لاستعادة الجانب الغربي للموصل، قدرت الأمم المتحدة وجود 800 ألف مدني في الشطر الغربي للمدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.