العراق يأمل جمع 88 مليار دولار في مؤتمر الكويت لإعادة … وزير التخطيط سلمان الجميلي: العراق بحاجة إلى 88 مليار دولار لإعادة الإعمار

تأمل الحكومة العراقية أن تجمع نحو 88 مليار دولار على شكل تعهدات لاعادة اعمار البلد الغني بالنفط الذي خاض حربا مدمرة استمرت ثلاث سنوات ضد تنظيم داعش، وذلك في مؤتمر دولي انطلقت اعماله في الكويت امس الاثنين.
ويسعى مسؤولون في “مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق” الذي يستمر ثلاثة أيام الى الحصول على تعهدات من مانحين ومستثمرين لإعادة إعمار منازل ومدارس ومستشفيات العراق وبناه التحتية الاقتصادية.
ويعول العراق الذي شهد حروبا منذ الثمانينات، وحصارا منذ اجتياح الكويت عام 1990، على المانحين الدوليين وخصوصا القطاع الخاص.
لكن الفساد المستشري يعد أحد أكبر التحديات امام بغداد في سعيها لجمع الاموال. وفي العام 2017، احتل العراق المرتبة 166 من بين 176 دولة على لائحة البلدان الاكثر فسادا التي تصدرها منظمة الشفافية الدولية.
وقال وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي في اولى جلسات المؤتمر ان العراق بحاجة الى 88,2 مليار دولار لاعادة الاعمار.
وأوضح لوكالة فرانس برس في وقت لاحق ان الاموال سيتم انفاقها بشكل رئيسي على البنى التحتية واعادة مئات آلاف النازحين الى مناطقهم.
من جهته، قال مدير عام وزارة التخطيط قصي عبد الفتاح ان اعادة اعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار اخرى على المدى المتوسط.
ورأى ممثل البنك الدولي رجا أرشاد ريحان ان هناك حاجة لاستثمارات في شتى القطاعات مشيرا إلى حاجة قطاع الاسكان وحده الى 17,4 مليار دولار. وقال إن هناك حاجة لـ30 مليار دولار من أجل البنى التحتية في مجالات الطاقة والصناعة.
وبحسب تقديرات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، فإن كلفة عمليات إعادة الإعمار للمناطق المتضررة قد تصل إلى مئة مليار دولار.
وقال مصطفى الهيتي مدير “صندوق اعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية” ان العراق بدأ “بعض الخطوات لإعادة الإعمار. لكن لم نستطع إنجاز اكثر من واحد بالمئة مما يحتاج اليه العراق”.
وأضاف “نريد مساعدات واستثمارات لإعادة الخدمات والبنى التحتية”، مشيرا الى وجود 2,5 مليون نازح بحاجة للمساعدة، وتضرر 138 ألف منزل ودمار أكثر من نصف هذا العدد جراء الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية.
وتخلل جلسات اليوم الاول المخصصة للمنظمات غير الحكومية اعلان عدد من هذه المنظمات تعهدات لدعم الوضع الانساني في العراق بلغت قيمتها الاجمالية اكثر من 330 مليون دولار.
واكبر التعهدات كانت من اللجنة الدولية للصليب الاحمر بحجم 130 مليون دولار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *