سنجار قنبلة موقوتة وخطاب الكراهية يتسيد الموقف


عراقيون / خاص/ عرب سنجار النازحين في الموصل هم يشكلون نسبة كبيرة من سكنة القضاء هذا ما جاء على لسان النائب عن محافظة نينوى نايف الشمري وأضاف ، ما حصل للعوائل التي حاولت آلعودة إلى سنجار هي فتنة بين المسلمين والايزيديين .


ومن جانبه وخلال المؤتمر الاتحادي السادس للمواطنة قال الباحث في شؤون الأقليات سعد سلوم ، في ازمة سنجار الاخيرة تم تداول 4 ملايين رسالة كراهية خلال مدة الأ زمة حسب رصد مؤسسة مسارات، وقال سلوم ان” ازمة سنجار تختصر كل مشاكل العراق وبالتالي فإنه بدون نمط تفكير جديد في سنجار لا يمكن خلق حلول”.
وأضاف سلوم، ان” اتفاق سنجار كان خطوة مهمة لكن المشكلة انه لم يوضع قيد التنفيذ ، مشيرًا إلى انه يجب التخلي عن مصطلح مكونات وذهنية المكوناتية “.
وبين، أنه” لا يمكن لنظام المكونات ان ينتج هوية وطنية او مواطنة. موضحا ،ان السياسيين متأخرون 10 سنوات في نقاش إدارة التنوع ، منوهًا إلى ان الاقتصاد الريعي ينتج سياسيا فاسدا ومواطنا يتظاهر من أجل الوظيفة”.
وتابع ان” مواجهة خطابات الكراهية يحتاج عاجلا الى تشريع لتجريمه وسياسات لاحتوائه، مؤكدا أننا نعمل على ايجاد نقطة توازن لحماية حرية التعبير مع الحد من خطابات الكراهية في الوقت نفسه”.
وختم سلوم بالقول ، ان”هناك ارتفاع قياسي في مستوى خطابات الكراهية في مقابل ارتفاع في منسوب المناعة المجتمعية ضدها بسبب زيادة الوعي بخطورتها واساليبها، وهذا امر ايجابي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *