كانتا متوجهتين لمدينة السليمانية.. “قسد” تنهي الجدل وتعترف بسقوط مروحيتين لها ومقتل 9 من مقاتليها

عراقيون/ أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ظهر اليوم الجمعة ، ان المروحية التي تحطمت ، مساء الأربعاء ، ضمن حدود محافظة دهوك بإقليم كوردستان تعود ملكيتها لهم ، وان الحادث اسفر عن مقتل 9 مقاتلين من ماتسمى بوحدات مكافحة الإرهاب التابعة لهم ، بينهم قائد الوحدات ، شرفان كوباني، مشيرة الى تحطّم “مروحيتين” كانتا تقلهم إلى إقليم كوردستان.

May be an image of 1 person

بيان من (قسد) طالعته (باسنيوز) ، قال ان المروحيتين كانتا تقلان مجـموعـة من وحدات مكافحة الإرھاب YAT التابعة لقواتنا وكانوا فـي طریقھم إلى مدینة السلیمانیة مساء 15 مارس/آذار .

 موضحة “سـقطت حوامتين كانت تقلھم نتیجة لظروف الطقس السیئ وأدى ذلك إلى استشھاد تسعة مـن مـقاتـلینا بـقیادة قـائـد قـوات مكافحة الإرھاب شـرفـان كوباني بسبب تحطم الحوامتين”.

كما دعا البيان الجھات المعنیة فـي إقلیم كوردستان إلـى “التعاون لاستلام جثامـین الشھداء ونقلھا إلى مناطق شمال وشرق سوریا والتعامل معھا وفق الأعراف والتقالید” وفق تعبير البيان.

هذا وقال مصدر كوردي سوري ، اليوم الجمعة ، أن عبدو عبدي، واسمه الحركي (شرفان كوباني) هو ابن عم مظلوم عبدي قائد  قوات (قسد) وهو من بين قتلى تحطم طائرة مروحية ، مساء الأربعاء 15 آذار/مارس ، بالقرب من قرية بيركيات في ناحية جمانكي التابعة لقضاء آميدي (العمادية) بمحافظة دهوك بإقليم كوردستان.

May be an image of 5 people, people sitting, people standing and indoor

ونعت صفحات مقربة من (قسد) عبدي ونشرت صوره ، احداها مع قائد (قسد) مظلوم عبدي.

وكان جهاز مكافحة الإرهاب في اقليم كوردستان قد أعلن ، الخميس ، انه “في ليلة 15 مارس/آذار 2023، وفي الساعة 20:40، تحطمت طائرة مروحية بالقرب من قرية بيركيات في منطقة جمانكي بمحافظة دهوك، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها.”

موضحاً ، أن “المسؤولين  في حكومة إقليم كوردستان، اتصلوا بالحكومة العراقية والحلفاء والحكومة التركية بشأن سقوط المروحية، لكنهم نفوا ان تكون المروحية لهم”.
وأشار البيان ، الى أن “القوات الأمنية بدأت التحقيق في الحادث”، لافتاً الى أن “التحقيقات الأولية كشفت أن المروحية كانت من طراز  Eurocopter AS350  وأن بعض الركاب الذين قتلوا اثر سقوطها، كانوا من مقاتلي حزب العمال الكوردستاني PKK “.

وتابع البيان ، بالقول إن ” التحقيقات لا تزال متواصلة بهذا الشأن من أجل جمع المعلومات كاملة ومعرفة الجهة التي تتبع لها المروحية”.

وكانت طائرة مروحية سقطت مساء 15 مارس/آذار  قرب حقل نفطي في جبل خيري المطل على قرية بيركات التابعة لناحية جمانكي التابعة لقضاء آميدي (العمادية) شمالي محافظة دهوك، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص كانوا على متنها. 

بدورها ، كانت وزارة الدفاع التركية نفت عقب الحادث صحة الانباء عن سقوط مروحية تابعة لقواتها المسلحة في إقليم كوردستان.

وذكرت مصادر في وزارة الدفاع ، ليل (الحادث) الأربعاء، أن مزاعم سقوط مروحية تركية غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدة عدم تحليق مروحية تابعة للقوات المسلحة التركية في تلك المنطقة.

 في الإطار ، قال محافظ دهوك علي تتر في مؤتمر صحفي ، يوم أمس الخميس ، إن مروحية أخرى كانت برفقة المروحية التي تحطمت  في ناحية جمانكي شمالي المحافظة.

وأوضح تتر ، أن ركاب المروحية التي سقطت ينتمون الى حزب العمال الكوردستاني PKK ، وأن مروحية اخرى كانت برفقتها.

وأكد، مقتل كل ركاب المروحية المحطمة بعد سقوطها.

محافظ دهوك ، أشار الى أن المروحية الثانية قد هربت وكانت أيضا يستقلها عناصر من الحزب، لافتاً الى أنه لا يمكن حاليا  التحديد أن الطائرة تتبع لأي دولة إلا بعد الانتهاء من التحقيقات التي شرعت بها الأجهزة الأمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *