خروج مطار حلب الدولي عن الخدمة باستهداف إسرائيلي

أسفر قصف اسرائيلي بعد منتصف ليل الإثنين – الثلاثاء، عن خروج مطار حلب الدولي عن الخدمة، وذلك بسبب تعطب مهبط المطار. 

وقال مصدر عسكري سوري، الثلاثاء (7 آذار 2023)، “في تمام الساعة 2:07 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غربي اللاذقية مستهدفاً مطار حلب الدولي، ما أدى إلى حدوث أضرار مادية في المطار وخروجه عن الخدمة”. 

واستهدفت اسرائيل مطار حلب الدولي بعدة صواريخ ما أدى لأضرار مادية فادحة أفضت لخروج المطار عن الخدمة مرة أخرى، دون معلومات حتى اللحظة عن الخسائر البشرية، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الانسان. 

ويستخدم مطار حلب الدولي كوجهة رئيسية لاستقبال طائرات المساعدات الإنسانية التي تدفقت إلى البلاد بعد زلزال السادس من شباط.

وهبط في مطار حلب أكثر من ثمانين طائرة مساعدات خلال الشهر الماضي، وفق ما أفاد مسؤول الجاهزية في وزارة النقل سليمان خليل. 

وقال خليل “لم يعد هناك إمكانية لاستقبال أي طائرة مساعدات جديدة حتى يتم إصلاح الأضرار التي لحقت فيه”.
يذكر أن هذا الاستهداف الاسرائيلي هو الثاني خلال 6 أشهر على مطار حلب، والرابع على الأراضي السورية منذ مطلع العام 2023. 
في مطلع كانون الثاني الماضي، أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا (حميميم)، مقتل 6 جنود سوريين في القصف الإسرائيلي على مطار دمشق الدولي.  وكانت قد توقفت الرحلات الجوية في مطار دمشق الدولي بعد تعرضه إلى قصف إسرائيلي أدى إلى وضعه خارج الخدمة للمرة الثانية منذ الصيف الماضي. وبعد ذلك بساعات، أعلنت وزارة النقل السورية عودة مطار دمشق الدولي للخدمة واستئناف الرحلات الجوية اعتباراً من الساعة التاسعة صباح يوم الاثنين.  وتشن إسرائيل باستمرار ضربات تستهدف مواقع للطرفين ومستودعات أسلحة وذخائر في محيط دمشق وداخل مطارات مدنية وعسكرية في مناطق متفرقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *