نسبة البطالة في العراق للأعمار 18 – 30 سنة تتجاوز الـ20%

عراقيون/ أفادت وزارة التخطيط العراقية بأن نسبة البطالة بين صفوف الشباب للأعمار بين 18 الى 30 سنة تتجاوز الـ 20 بالمائة، بينما تنخفض النسبة للأعمار المتقدمة من شريحة القوى العاملة.
 وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لعراقيون ان “نسب البطالة في العراق بموجب آخر مسح نفذه الجهاز المركزي للاحصاء بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وصلت الى 16.5% بين السكان الذين هم بعمر 18 الى 63 سنة النشطين اقتصادياً”. 
وأوضح الهنداوي أن “هذه النسبة تشمل الذين هم داخل القوى العاملة الذين يبحثون عن عمل والقادرين عليه، اما الشريحة الأخرى فهي خارج القوى العاملة مثل ربات البيوت وطلبة الجامعة”.
 المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، نوه الى “تباين نسب البطالة بين الشباب بحسب الفئات العمرية، حيث ترتفع بين 18 الى 30 سنة الى حوالي 21% ثم تنخفض كلما تقدم العمر عند اعمار 30 الى 50 سنة الى اقل من ذلك، ومن ثم تنخفض عند الاعمار المتقدمة”. 
واشار الهنداوي الى ان “استئناف العمل بالمشاريع المتوقفة من شأنه أن يوفر فرص عمل، وبالتالي هنالك العشرات والمئات من هذه المشاريع التي توفر فرصاً جيدة للعاطلين عن العمل، اضافة الى المشاريع المستمرة ومشاريع القطاع الخاص والمشاريع الجديدة”، لافتاً الى “وجود اجراءات بهذا الصدد، من قبيل إلزام الشركات الاستثمارية الاجنبية بمنح نسبة من فرص العمل للعراقيين، ما يخلق فرص العمل للشباب”.
 تشير التقديرات الرسمية الى ان سكان العراق وبحلول نهاية عام 2023 سيتجاوزن 43 مليون نسمة، بعد ان تجاوزوا في العام الماضي 42 مليون نسمة.
 يذكر ان الشركة الألمانية “ستاتيستا” المختصة في الاحصائيات الدولية، أعلنت في تقرير سابق معدل البطالة في العراق من 2002 إلى نهاية 2021. وقالت الشركة في تقريرها أنه في عام 2021، ظل معدل بطالة الشباب في العراق دون تغيير تقريباً عند حوالي 27.2%.
 يتزايد أعداد خريجي الجامعات الذين لم يتمكّنوا من الحصول على وظائف، بسبب عدم وجود رؤية حقيقية لدى الدولة العراقية، فضلاً عن عدم الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي، فيما تستمر احتجاجات الشباب المعطّلين عن العمل في محافظات عراقية عديدة، لتصل إلى إغلاق مؤسسات الدولة، ومقار الشركات النفطية في جنوبي العراق، على الرغم من تعهد الحكومة بالعمل على الحد من البطالة والفقر في البلاد. 
يذكر أن عدد السكان في العراق بلغ في اخر إحصائية تقريبية ل‍وزارة التخطيط نحو 42,248,883 ودخول نحو 16 مليون شاب الى سوق العمل خلال السنوات الخمس الأخيرة. يشار الى أن النمو السكاني في العراق يتزايد سنوياً بمعدل مليون نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *