الخارجية النيابية: وضعنا المائي خطر وعلى ايران وتركيا توقيع معاهدة هلسنكي للمياه

عراقيون/ أكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، ضرورة ان تقوم تركيا وايران بالتوقيع على معاهدة هلسنكي للمياه،
وفيما اشارت الى ان هاتين الدولتين لم تصلا الى رؤية واضحة بخصوص الحقوق المائية للعراق واحترام هذه الحصص المائية، طالبت باستخدام العراق اوراقه الضاغطة تجاه هاتين الدولتين لارغامهما على منح العراق حصصه المائية الطبيعية.
وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، النائب مثنى أمين لعراقيون : “لدينا مشاكل كبيرة مع دول الجوار تركيا وايران، ولازالت هذه الدول لم تصل الى رؤية واضحة بخصوص الحقوق المائية للعراق واحترام هذه الحصص المائية”، مبينا ان “هذه القضية يجب ان تحل ودياً من خلال الطرق الدبلوماسية او من خلال وسائل الضغط الاخرى”.

وبات ملفّ المياه يشكّل تحدياً أساسياً في العراق، البلد شبه الصحراوي، والذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 42 مليون نسمة، وحمّلت بغداد مراراً جارتيها تركيا وإيران مسؤولية خفض منسوبات المياه بسبب بناء سدود على نهري دجلة والفرات.
وأضاف أمين انه “والى الان ليست هنالك بوادر لحل واضح لهذه الازمة، لذا لابد للعراق ان يستخدم وسائل الضغط التي لديه، ويستنفد الطرق الدبلوماسية في هذا الاتجاه، ويسعى باستمرار لتحقيق المصلحة القومية من خلال وسائل الضغط على تركيا وايران”.
وأظهر مقطع فيديو انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي، انخفاضاً كبيراً بمنسوب نهر دجلة في محافظة ميسان، جنوبي العراق، ما يهدد بوضع مائي خطير في البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *