مسؤولون أميركيون: خطط نهائية لإرسال أنظمة “باتريوت” إلى أوكرانيا

أفادت محطة “سي أن أن” التلفزيونية، الثلاثاء، نقلا عن ثلاثة مسؤولين أميركيين، بأن الولايات المتحدة تضع اللمسات النهائية على خطط لإرسال منظومة صواريخ “باتريوت” الدفاعية إلى أوكرانيا، وربما يُعلن عنها هذا الأسبوع على أقرب تقدير.

وبحسب التقرير، ما زالت خطة وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بحاجة إلى موافقة وزير الدفاع، لويد أوستن، قبل إرسالها إلى الرئيس، جو بايدن، لتوقيعها، لكن الموافقة متوقعة.

ولم يوضح التقرير عدد الأنظمة المقرر إرسالها.

وتوقع المسؤولون، ومن بينها مسؤول كبير في الإدارة، إرسالها بسرعة خلال الأيام المقبلة على أن يتم تدريب الأوكرانيين على استخدامها في قاعدة للجيش الأميركي في ألمانيا.

وكانت أوكرانيا طلبت من الولايات المتحدة إرسال أنظمة دفاع جوي متقدمة بعيدة المدى من أجل اعتراض الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز التي تطلقها روسيا على بنيتها التحتية في جميع أنحاء البلاد.

وقالت “سي أن أن” إن صواريخ “باتريوت” ستكون أكثر الأسلحة بعيدة المدى كفاءة التي يتم إرسالها إلى أوكرانيا، مشيرة أيضا إلى أنها ستساعد على تأمين المجال الجوي لدول “الناتو” في أوروبا الشرقية.

وقال مسؤول كبير في الإدارة إنه رغم التحديات “الهائلة” التي تواجه تشغيل أنظمة “باتريوت” في أوكرانيا، فإن “حقيقة ما يجري على الأرض”، أي القصف المكثف للبنية التحتية، دفعت الإدارة إلى اتخاذ هذا القرار.

ورغم أن التدريب على استخدامها يتطلب وقتا طويلا، إلا أنه تقرر المضي قدما في الخطة “تحت ضغط الهجمات الجوية الروسية شبه اليومية”.

ونظرا لقدراتها بعيدة المدى والإطلاق في الارتفاعات العالية، فقد تكون “باتريوت” قادرة على إسقاط الصواريخ بعيدا عن أهدافها داخل أوكرانيا، وفق التقرير.

والشهر الماضي، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة “تركز بشدة” على توفير أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *