بعد إعفائه محافظ البنك المركزي.. السوداني يلمح الى تقليل في سعر صرف الدولار

 عراقيون/أعفى رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف من منصبه على خلفية استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار وعدم قدرة البنك على كبح جماحه.

وكلف السوداني محافظ البنك الأسبق علي محسن العلاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة.
كما أحال رئيس الوزراء، مدير المصرف العراقي للتجارة الى التقاعد وكلف ربلال الحمداني} لإدارة المصرف العراقي للتجارة إضافة الى مهامه.
وعلق السوداني على التغييرات بالقول ان :”الإدارات التي تم تكليفها في البنك المركزي والمصرف العراقي للتجارة تمتلك مهارات وستعمل على تقليل ارتفاع أسعار الصرف”.
يشار الى ان الدينار العراقي فقد نحو 10 بالمئة من قيمتها، كما تقول صحيفة وول ستريت جورنل في تقرير نشرته قبل أيام، بعد إجراءات “غامضة” بالنسبة لكثير، تتعلق بفرض قواعد امتثال Compliance Rules على تعاملات البنك المركزي العراقي مع تجار العملة في ما يتعلق بالدولار الأميركي.
وبموجب الإجراءات الجديدة، يتعين على المصارف العراقية تقديم تحويلات بالدولار على منصة جديدة على الإنترنت مع البنك المركزي العراقي، والتي تتم مراجعتها بعد ذلك من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.
وقال مسؤولون أميركيون إن النظام يهدف إلى الحد من استخدام النظام المصرفي العراقي لتهريب الدولارات وغسل الأموال في أنحاء الشرق الأوسط.
ويسجل سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية منذ أيام ارتفاعاً ويصل الى 1600 ديناراً للدولار الواحد أو أقل بذلك بقليل وأحياناً يتجاوزه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.