البنتاغون تشدد على شراكة طويلة الأمد مع العراق

عراقيون/متابعة

شددت مساعدة وزير الدفاع الأميركي التي تزور الجمهورية العراقية على الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والعراق.

وذكرت وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون في بيان صحفي تابعته/عراقيون/ الأربعاء (21 أيلول 2022) ان مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي سيليست والاندر قامت بزيارة بغداد في 20 أيلول للتواصل مع كبار القادة العراقيين وإعادة التأكيد على أهمية الشراكة في مجال الدفاع بين الولايات المتحدة والعراق”.

وخلال بيانها تطرقت الوزارة الى “اتفاقية الإطار الاستراتيجي لعام 2008، التي تستند لبقاء الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز قدرات العراق الدفاعية وتقديم المساعدة الأمنية كجزء من تعاون أوسع بما يعود بالنفع على جميع العراقيين وتعزيز سيادة البلد واستقراره وأمنه”.

ووفقا للبيان ان الولايات المتحدة أكدت في العام 2022 “انتقال المهمة بالشراكة مع حكومة العراق لدعم القوات الأمنية العراقية من خلال التدريب والاستشارات وتقديم المساعدات المختلفة وتبادل المعلومات الاستخباراتية في الوقت الذي تقود فيه الحكومة العراقية القتال ضد داعش”، مضيفا ان “القوات الأمريكية لقد غادرت ذات الدور القتالي العراق في شهر كانون الأول عام 2021، بينما بقيت القوات المكلفة بمهمات تقديم الاستشارات والمساعدة والتمكين في العراق بدعوة من الحكومة العراقية”.

ولفتت وزارة الدفاع الاميركية الى ان سيليست والاندر التقت بوزير الدفاع العراقي جمعة عناد سعدون ورئيس الأركان عبد الأمير يار الله ومستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي في بغداد، مضيفة ان والاندر “شددت على الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والعراق خلال اجتماعاتها مع القادة العراقيين، فيما أكد القادة التزامهم المتبادل ببناء القدرة العملياتية للقوات الأمنية العراقية، وقوات البيشمركة بهدف مواصلة عمليات مكافحة الإرهاب لضمان الهزيمة الدائمة لداعش”.

مساعدة وزير الدفاع الاميركي ناقشت “فرص توسيع التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة والعراق بما لا يقتصر فقط على عمليات مكافحة الإرهاب وذلك لمواجهة التهديدات الناشئة وزيادة التعاون والعمل البيني المتبادل”، وفقا للبيان الذي ذكر ان والاندر أعربت عن “تقديرها لجهود العراق المستمرة لإعادة توطين معتقلي داعش لمقاضاتهم وإعادة دمج النازحين من أصل عراقي من شمال شرق سوريا”.

وحسب البيان ان والاندر قالت انه “يشرفني أن أكون هنا اليوم في بغداد لمناقشة الشراكة في مجال الدفاع بين الولايات المتحدة والعراق والتشاور مع نظرائي العراقيين بشأن فرص توسيع تعاوننا الأمني لدعم المصالح المشتركة”.

يزور  ذات الوفد عاصمة اقليم كوردستان أربيل لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن دعم البيشمركة والتنسيق العسكري.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس حكومة اقليم كوردستان الأربعاء (21 أيلول 2022) ان “مسرور بارزاني، استقبل اليوم وفداً أميركياً برئاسة مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي سيليست والاندر”.

وحسب البيان ان الجانبين تباحثا بشأن “سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان وأميركا، ومناقشة مذكرة التفاهم التي ستوقع اليوم بين الجانبين حول مواصلة دعم البيشمركة والتنسيق العسكري والأمني، مضيفا ان رئيس الحكومة “اثنى على الدعم الأميركي لقوات البيشمركة، ولا سيما في التصدي للإرهاب وداعش الإرهابي”.

رئيس وزراء اقليم كوردستان أشار الى “الأهمية التي تحملها مذكرة التفاهم التي سيوقعها الجانبان”، معبراً عن “رغبة حكومة إقليم كوردستان في النهوض بالعلاقات الشاملة مع الولايات المتحدة”.

من جانبها عبّرت مساعدة وزير الدفاع الأمريكي عن سعادتها بزيارة إقليم كوردستان بالقول: “يشرفني أن أكون هنا اليوم لتوقيع مذكرة التفاهم التي تمثل علامة فارقة في العلاقات بين إقليم كوردستان وأميركا”.

وتحاور الجانبان بشأن “الإصلاحات في التشكيلة الوزارية التاسعة، وبالأخص الإصلاحات القائمة في وزارة البيشمركة، وأهمية الحل الجذري والدستوري للمشاكل العالقة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية”، بحضور السفيرة الأميركية لدى العراق ألينا رومانوسكي، والقنصل العام الأميركي لدى إقليم كوردستان إيرفين هيكس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *