كيفية تأثير توفر المياه وجودتها على استخدامات ومعاني الحياة في جميع المجالات المتقاطعة من الحياة الاجتماعية التي تستخدم المياه ..مدينة بوسطن الأمريكية مثالاً

في 1 مايس- أيار من العام 2010 في ويستون ، ماساتشوستس، الولايات المتحدة ، تسبب عطل كارثي وغير مسبوق في قناة تزويد المياه لمدينة بوسطن والمدن الحضرية المحيطة بها البالغ عددها 29 في انقطاع المياه لما يقرب من مليوني ساكن. تم تفعيل نظام “المشروع الاحتياطي” على الفور ، لكن مياه الصنبور التي تم توصيلها من خلال هذا النظام كانت غير صالحة للشرب أو الطهي قبل غليانها وتعقيمها أولاً. في الساعات الأولى من الأزمة ، جُردت أرفف متاجر البقالة من كل زجاجة وقنينة مياه ، وكان الناس يخزنون المياه من ينابيع بولندا كما لو كانت تحتوي على مياه مقدسة. كما توترت العلاقات بين الناس حيث قام المتسوقون بضرب بعضهم البعض بشكل محموم للحصول على آخر زجاجة وقنينة ماء على الرف. في هذه الحالة ، أصبحت المهام الأساسية في الحياة اليومية مثل غسل اليدين أو تنظيف الأسنان إجراءات متعمدة ومدروسة. في الواقع ، عندما تم تهديد توافر المياه النظيفة ، أصبحت ((المياه)) نقطة التركيز المركزية. تغيرت إيقاعات الحياة اليومية للناس بشكل أساسي بسبب نقص المياه الصالحة للشرب ، وبطرق غير متوقعة – لم يكن بالإمكان غسل الأطباق بأمان ، ولم تقدم المدارس الفاكهة ، وأصبح (الرعب والخوف) متلازم للحياة اليومية للسكان.

بدا الناس متفاجئين عندما أدركوا مدى إعتماد حياتهم اليومية على المياه ، حتى لو توصلوا إلى مثل هذا الإدراك فقط لأن توقعاتهم قد توقفت بسبب فشل الأنابيب. نتيجة لهذا الموقف ، تركزت المحادثات غير الرسمية على نقص المياه – كيف كان الناس يتأقلمون ، وكيف فوجئوا بأن هذا النقص في المياه النظيفة أثرت على حياتهم وإهتماماتهم اليومية لعدة أيام ، كان حديث مجتمع مدينة بوسطن مفتون بالمياه – نقص المياه ، ونوعية المياه ، واستخدامات المياه. في غضون أيام قليلة وبسرعة أكبر مما توقعه أي شخص، تم إصلاح العطل في الأنبوب وعاد الجميع إلى حياتهم السابقة. مرة أخرى ، كان بإمكان سكان بوسطن تشغيل صنابيرهم دون تفكير والاستفادة من المياه الآمنة التي يتدفق منها.

عندما لم يعد الوصول إلى المياه يواجه تحديًا ، تراجعت أهمية المياه مرة أخرى من أولويات السكان. بينما تصف هذه الحكاية تحولًا مؤسفًا للأحداث، فإنها تؤكد على الأسس المفاهيمية الأساسية لهذا المصدر الحيوي لإستمرار الحياة. أولاً ، لان المياه تعمل كعنصر رابط يربط بين الأبعاد المتداخلة للحياة الاجتماعية ، ويؤثر على الناس عبر جميع الطبقات الاجتماعية. عندما فشلت قناة توصيل المياه في بوسطن ، أثر التغيير في توافر المياه وجودتها بالتزامن على عدد من العادات اليومية، من إعداد الطعام واستهلاكه، إلى الاستحمام والنظافة، يطرح السؤال عن كيفية تأثير التغيير في توافر المياه وجودتها على استخدامات ومعاني الحياة في تلك المجالات المتقاطعة من الحياة الاجتماعية التي تتدفق من خلالها المياه لا محالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *