الهجرة الدولية تعلن إطلاق مشروع العودة الطوعية للأسر النازحة داخل العراق


بغداد/عراقيون/ افادت المنظمة الدولية للهجرة، أنها أطلقت بالتعاون مع الحكومة العراقية، الجولة الأولى من جهود دعم عودة أسر نازحة داخليا في العراق إلى مناطق سكناها الأصلية.
وتوقعت المنظمة في بيان لها، نشرته على موقعها الإلكتروني، واطلعت عليه وكالة انباء/عراقيون/ أن تصل المرحلة التجريبية الحالية لهذه المبادرة، التي تم تنظيمها بشكل وثيق مع الحكومة العراقية، إلى نحو 2400 أسرة نازحة مسجلة لتلقي دعم مماثل في محافظتي الأنبار ونينوى، كما تشترك في المرحلة التجريبية المجتمعات المضيفة الضعيفة، والعائدون والأسر النازحة في مناطق العودة.
وتابعت “ستشمل التدخلات المرتبطة بالعملية على مستوى الأسرة والمجتمع، بما في ذلك الحماية: إصلاح وإعادة بناء المساكن، وإزالة الحطام من المناطق المتضررة، والمساعدة المعيشية، ووسائل النقل، والمساعدة النقدية بشكل منح وإعادة التثبيت، وإعادة تأهيل الخدمات الأساسية، ودعم إعادة الإدماج بعد العودة”.
ووفقا للبيان، فإن “العودة الآمنة والكريمة للنازحين تصبح أكثر أهمية بالنظر إلى المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا، خاصة ما يتعلق بخطر العدوى في المخيمات، وكذلك الجهود المبذولة لتحسين الخدمات والظروف في مناطق العودة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *