سرمد كوكب الجميل يكتب:سرقت أبواب الاقتصاد فلم تعد مفاتيحه نافعة !


ما يعلمه الاقتصاديون ان للاقتصاد ثلاثة مفاتيح هي:
سعر الصرف وسعر الفائدة والتعرفة الجمركية، أجل هي مفاتيح من يمسكها يستطيع فتح أبواب الاقتصاد على مصاريعها، فإدارة هذه المفاتيح يمكن ان تفتح للاقتصاد أبواب نموه وتنميته وتحقيق توازنه الداخلي والخارجي .
فسعر الصرف هو من يضبط علاقة الاقتصاد مع اقتصاديات دول العالم من حيث قيمة العملة تجاه العملات الأخرى في العالم، وقد اثبت هذا المفتاح فاعليته في الكثير من الأزمات التي ضربت الدول النامية والمتقدمة .
وسعر الفائدة هو من يحدد كفاءة وفاعلية النظام المصرفي في أداء دوره في تعبئة الموارد وإعادة توزيعها وهو جوهر عملية النمو والتنمية، ويشهد الجميع بقدرة هذا المفتاح في دعم تنمية القطاعات وتشغيل الموارد الجامدة .
أما التعرفة الجمركية فيشهد القاصي والداني من الدول بأنه المفتاح الذي يحمي المنتجات الاقتصادية وينشط الصناعة والتجارة والزراعة والخدمات ويحقق الموارد للموازنة .
وفي العراق يمكن القول بأن هذه المفاتيح الثلاثة قد فقدت قدرتها ولم يعد لها دور ولا أهمية، وتركت الأبواب مفتوحة فسعر الفائدة معطل وسعر الصرف مشلول عن الحركة ويعمل على كرسي الإعاقة، ومفتاح التعرفة الجمركية فقد أهميته بعد ان سُرٍقَ الباب بقفله واستعنا بالحارس فمتى نعيد تركيب الباب ونصلح القفل لنستخدم المفتاح .. انتظرونا في القرن الثاني والعشرين ! .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *