شاهد.. آلاف “الدراويش” الإيرانيين يستعدون لاستقبال جثمان شيخ الطريقة الكسنزانية

أمضى آلاف الإيرانيين من أتباع الطريقة الكسنزانية، ليلتهم في محافظة السليمانية، بانتظار وصول جثمان شيخ الطريقة الشيخ محمد عبدالكريم الكسنزاني، الذي توفي في الولايات المتحدة الأميركية السبت الماضي.

واقتحم آلاف الإيرانيين، ظهر الخميس الحدود العراقية، من خلال معبر باشماخ الواقع في قضاء بنجوين التابع لمحافظة السليمانية، شمال العراق.

وأثارت واقعة الاقتحام ضجة واسعة في الأوساط الشعبية، إذ إنها جاءت دون تنظيم أو دخول أصولي، خاصة مع تفشي وباء كورونا، حيث رفض الإيرانيون ”الدراويش“ الامتثال لأوامر عناصر أمن الحدود.

وقال مسؤول النقطة الحدودية، اللواء مريوان كمال إن ”النقطة في معبر باشماخ تلقت توجيها من نائب رئيس وزراء الإقليم قوباد طالباني بإغلاق المعبر بشكل تام لمدة 24 ساعة“.

وأضاف، في تصريح لوسائل إعلام كردية، أن “ آلاف الإيرانيين يريدون الدخول، خلال الساعات المقبلة، إلى الإقليم“، مشيرا إلى وصول قوة عسكرية إضافية لتعزيز أمن الحدود هناك.

ودخل قرابة 5 آلاف من أتباع الكسنزانية ظهر يوم الخميس عندما كسروا الحاجز الحدودي لمعبر باشماخ، واشتبكوا مع حرس الحدود، قبل أن يتوجهوا صوب مركز مدينة السليمانية.

ولم يخضع الإيرانيون إلى الفحوصات الخاصة، بالكشف عن إصابتهم بفيروس كورونا، من عدمه، وسط تحذيرات من إصابات بفيروس كورونا، خاصة وأن إيران سجلت معدلات عالية في الإصابات.

وتشير التوقعات إلى حصول تجمعات كبيرة، بعد وصول جثمان الكسنزاني اليوم الجمعة.

وانتشر أتباع الكسنزاني منذ أمس، في التكايا الخاصة بالطريقة حيث قضوا فيها ليلتهم، وهم يمارسون الطقوس الخاصة بهم، ويقيمون حفلات الذكر، فضلاً عن مبايعتهم شيخ الطريقة الجديد نهرو محمد عبدالكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *