الحكومة تقر التوصيات الرئيسة لضمان مناخ استثمار سليم في العراق

 

ذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الاثنين، ان المجلس أقر التوصيات الرئيسة لضمان مناخ استثمار سليم في العراق على ان يتم تنفيذها وفقا للقانون.

وقالت الأمانة في بيان لها، إن التوصيات تتضمن دورة حياة الاستثمار الكاملة، وهي الرؤية الاستراتيجية وجذب الاستثمار ودخول الاستثمار وتأسيسه وتشجيع الاستثمار وتوسعه والروابط والآثار غير المباشرة.

وأضاف البيان أن “أبرز التوصيات الرئيسة تشمل أيضا وضع نظام تشغيلي للمناطق الاقتصادية الخاصة في العراق، ووضع المبادئ التوجيهية لبيان سياسة الاستثمار الوطنية، وتمكين وحدة الإصلاحات الاقتصادية من تقديم الدعم الفني للجنة العليا لتنفيذ خطة عمل الإصلاحات الاستثمارية المتفق عليها، وتقديم الدعم الفني الى لجنة رئاسة الوزراء المقترحة للمشاريع الاستثمارية لمحافظة البصرة لتنفيذ خطة عمل الإصلاح الاستثماري الخاصة بالبصرة، واجراء مراجعة لمتطلبات الحصول على تأشيرة الدخول واقتراح خطة عمل لتبسيط إجراءات اصدار التأشيرات وانشاء فئة تأشيرة مستثمر واضحة”.

وتحتوي التوصيات أيضا على وضع تدابير لزيادة فرص الحصول على المعلومات وفرص مشاركة القطاع الخاص في المناقصات الحكومية، وتقديم المساعدة الفنية والتمويل للقطاع الخاص لتمكينه للاستجابة للمناقصات الحكومية، وتشجيع وتسهيل ترتيبات الشركات بين الشركات العراقية ونظيراتها الاجنبية، وتصفية المتأخرات المالية تجاه القطاع الخاص.

وكان مراقبون أكدوا في وقت سابق، ان بيئة الاستثمار في العراق “طاردة” للشركات، فيما اشاروا إلى ان مكافحة الفساد أهم مطالب المستثمرين.

الجدير بالذكر ان مؤسسة التمويل الدولية، دعت على هامش مؤتمر الكويت لإعادة الإعمار الذي اختتم أعماله الأسبوع الماضي، الشركات العالمية إلى تجاوز مخاوفها بشأن تمويل مشروعات إعادة إعمار العراق والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تدر عوائد مرتفعة هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.