البرلمان التركي يوافق على تمديد تفويض نشر قوات تركية في العراق وسوريا

صوت البرلمان التركي، السبت، لصالح تمديد تفويض نشر قوات تركية في العراق وسوريا لمدة عام وذلك قبل يومين من استفتاء مقرر على استقلال الإقليم.

وكانت تركيا قالت إنها ستتخذ خطوات أمنية وسياسية واقتصادية ردا على الاستفتاء الذي قال متحدث باسم الرئيس رجب طيب إردوغان إنه “خطأ جسيم سيثير أزمات جديدة في المنطقة”.

واعلنت تركيا اليوم أنها ستتخذ خطوات أمنية وخطوات أخرى ردا على الاستفتاء المزمع على الاستقلال في اقليم كردستان الذي وصفته “بالخطأ الجسيم” في الوقت الذي توجه فيه وفد كردي إلى بغداد لإجراء محادثات بشأن الأزمة.

واجتمع البرلمان التركي في الساعة الرابعة مساء اليوم السبت لبحث الأزمة والتصويت على تمديد تفويض بنشر قوات تركية في العراق وسوريا كما ألمح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إلى تحرك عسكري محتمل.

وحثت الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى أيضا السلطات في إقليم كردستان العراق شبه المستقل على إلغاء الاستفتاء المزمع يوم الاثنين، ويقولون إن هذه الخطوة من جانب المنطقة الكردية الغنية بالنفط تصرف الانتباه عن الحرب ضد تنظيم داعش.

وكانت تركيا قالت أمس الجمعة إن الاستفتاء على استقلال كردستان سيهدد أمن تركيا وسيرغم أنقرة على فرض عقوبات على جار وشريك تجاري رغم أنها لم تحدد الإجراءات التي قد تتخذها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *