وزير الدفاع التركي: أنقرة لن تسمح بإقامة دولة على أساس عرقي جنوبي البلاد

أكد وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الثلاثاء، أن انتهاك وحدة أراضي العراق وسوريا قد يشعل شرارة صراع عالمي أوسع نطاقا، لافتا إلى ان بلاده لا يمكن أن تسمح بإقامة دولة على أساس عرقي جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن جانيكلي، قوله اليوم ( 19 أيلول 2017) إن أنقرة تعتبر أي انتهاك لوحدة الأراضي العراقية بمثابة “خطر كبير” على تركيا، لافتا إلى أن بلاده لا يمكن أن تسمح بإقامة دولة على أساس عرقي جنوبي البلاد، مبينا ان “التغيير الذي يعني انتهاك وحدة الأراضي العراقية يفرض خطرا كبيرا على تركيا. وانتهاك وحدة أراضي سوريا والعراق قد يشعل شرارة صراع عالمي أكبر لا نهاية له”.

وفي تعليق له على آخر المستجدات لإجراء استفتاء إقليم كردستان، أشار جانيكلي إلى ان “كافة القوات الأمنية والمسلحة على رأس عملها، ونتابع التطورات عن كثب”.

وأضاف جانيكلي أنه “في حال الاضطرار لاتخاذ قرار ما، والاقدام على خطوة، فسيتم تنفيذ ذلك بكل حزم”، وتابع “لا يجب أن يشك أحد في أننا سنتخذ كل ما يلزم من خطوات وقرارات لوقف تنامي عوامل الخطر”.

وكان الجيش التركي نشر في وقت سابق، قواته على حدود البلاد الجنوبية إضافة لنشره دبابات ومنصات إطلاق صواريخ مثبتة على عربات مدرعة تقف في مواجهة الأراضي العراقية على بعد نحو كيلومترين من الحدود، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد إجراء استفتاء كردستان المقرر في 25 أيلول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *