يلدريم: استفتاء كردستان يهدد المصالح التركية

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الاثنين، إن تركيا ستتخذ “رد الفعل الضروري تجاه أي محاولة قد تهدد أمنها القومي” في ظل الاستفتاء المقرر في إقليم كردستان.

وأدلى يلدريم بهذه التصريحات أثناء اجتماع في إقليم “شانلي أورفا” جنوب شرق تركيا، اليوم (18 أيلول 2017)، وتأتي في وقت بدأت فيه القوات المسلحة التركية تدريبات عسكرية في منطقة الحدود العراقية قبيل أسبوع من الاستفتاء الذي دعت تركيا لإلغائه، وفق ما نقلته “رويترز”.

وذكر يلدريم، أننا “سنتخذ رد الفعل الضروري تجاه أي محاولة قد تهدد أمننا القومي في ظل الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان”، مشيرا إلى أن “الاستفتاء يهدد مصالح تركيا”، حسب تعبيره.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال امس الاحد، إن بغداد وأنقرة متفقتان على ضرورة المحافظة على وحدة الأراضي العراقية، مشيرًا إلى رفض تركيا لعملية التوجيه الجارية لتقسيم العراق، حسب تعبيره.

وتطالب تركيا والأمم المتحدة وقوى غربية أخرى إقليم كردستان، بإلغاء الاستفتاء خشية أن يشتت التوتر بين بغداد وأربيل الانتباه بعيداً عن الحرب على تنظيم داعش في العراق وسوريا.

وبرغم المطالب والمخاوف فإن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أكد يوم الجمعة (15 أيلول 2017)، أن الاستفتاء سيجرى في موعده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *