المطلك: استفتاء كردستان يهدد وحدة العراق واسقراره وامنه

اعتبر رئيس ائتلاف العربية صالح المطلك، الجمعة، أن الاستفتاء المزمع اجراؤه في كردستان الشهر الحالي يهدد وحدة العراق واستقراره وامنه، وفيما دعا القادة الكرد الى العمل من اجل تحقيق الشراكة بادارة الدولة، خاطبهم قائلا “لستم الوحيدون الذين تعانون من مبدأ الشراكة بل جميع العراقيين باستثناء احزاب منتفعة”.

وقال المطلك في بيان له، إن “الاستفتاء يهدد وحدة العراق واستقراره وامنه، بل ويهدد الى حد معين المنطقة، كما يبدو ان صوت الحكمة قد ضعف في هذه المرحلة وبدلا من استخدام لغة الحوار ذهبنا الى لغة التهديد والوعي”، داعيا الجميع الى “اعتماد الحكمة ولغة الحوار بدلا من لغة التصعيد”.

وخاطب المطلك القادة الكرد قائلا، إن “الوقت الذي تثار فيه قضية الاستفتاء غير مناسب وان اثارة اية مشكلة سياسية في الوقت الحاضر أمر غير مقبول، فلا احد يزايد علينا في محبتنا للكرد، كما نرفض اية عمليات تغيير ديمغرافي وتمدد على اراض يستفاد منها سياسياً خصوصاً في المناطق التي احتلها داعش”، لافتا الى أن “السلاح الذي رفعه العراقيين من العرب والكرد والتركمان على داعش يجب ان لايستخدم ضدهم وان لا تخلق المبررات التي قد تدفع البعض لاستعماله”.
ودعا المطلك، القادة الكرد الى “العمل لتحقيق الشراكة الحقيقية في ادارة الدولة”، مذكرا اياهم “لستم الوحيدون الذين تعانون من مبدأ الشراكة بل أن العراقيين كلهم يعانون باستثناء احزاب منتفعة من السلطة”.

وتشهد علاقة اقليم كردستان بالحكومة الاتحادية توترا ملحوظا نتيجة تحديد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني الـ 25 ايلول الجاري موعدا لاستفتاء مواطني الاقليم حول الانفصال عن العراق وتأسيس دولة كردية مستقلة، وفيما لاقى هذا الموضوع رفضا قاطعا من جميع اقطاب الحكومة الاتحادية ولاسيما المجتمع الدولي باستثناء اسرائيل، ما دعا البرلمان العراقي الى اتخاذ قرار برفض الاستفتاء، واقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *