الشمري: إقليم كردستان يعمل على إجراء الاستفتاء في 16 وحدة إدارية تابعة لمحافظة نينوى

قال النائب عن محافظة نينوى، عبد الرحيم الشمري، إن هناك محاولات عدة لفرض مسألة استفتاء الإقليم بـ “القوة” على العديد من المناطق المتنازع عليها ضمن حدود نينوى، مضيفا أنه لا اعتراض على إقامة الاستفتاء داخل حدود المحافظات الكردية الثلاثة فقط دون تخطيها أو تجاوزها.

وقال الشمري، إن “الحزب الديمقراطي الكردستاني يقوم بعملية تغيير ديموغرافي أشارت له عدة تقارير دولية”، مضيفا أن “أكثر من 130 ألف نسمة منعوا من العودة لأراضيهم التي سيطر عليها الحزب ومنع رفع العلم العراقي عليها”.

وأشار الشمري إلى أن إقليم كردستان يعمل على إجراء الاستفتاء في 16 وحدة إدارية تابعة لمحافظة نينوى، مؤكدا بالقول “نحن مع إجراء الاستفتاء في محافظات الإقليم لكننا نعارض ضم أراضي من محافظة نينوى لإقليم كردستان وإجراء الاستفتاء فيها”.

وأضاف أنه “لا اعتراض على إقامة الاستفتاء داخل حدود المحافظات الكردية الثلاثة فقط دون تخطيها أو تجاوزها”، لافتا إلى أن “الكرد ليس لهم الحق في ضم المناطق المتنازع عليها إلى الإقليم”، حسب تعبيره.

كما دعا الشمري رئيس الوزراء حيدر العبادي، إلى إرسال قوات اتحادية للمناطق المتنازع عليها وأخذ دوره في حماية نينوى من الحزب الديمقراطي الكردستاني، مشيرا إلى أن الأخير “حاول السيطرة على منطقة السنون”، حسب قوله.

وقد أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، الإثنين الماضي، أن 5 ملايين ونصف المليون شخص يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في استفتاء الاستقلال المقرر إجراؤه في 25 أيلول الجاري، في الإقليم وكركوك ومناطق بمحافظة نينوى.

يذكر أن المعارضين لإجراء الاستفتاء يرون أن الاقدام على هذه الخطوة من دون تهيئة المستلزمات لإنجاحها ومن دون موافقة الولايات المتحدة الأميركية، نوعا من المغامرة ويعرض أمن واقتصاد إقليم كُردستان للخطر ومن الممكن أن يتسبب بصدام داخلي وإقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *